المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوب الاستثناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب

الطيب


عدد المساهمات : 1378
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

أسلوب الاستثناء Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الاستثناء   أسلوب الاستثناء Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 06, 2017 6:30 am


أسلوب الاستثناء
للصف الأول الثانوي
المستثنى
بـ إلا – المستثنى بـ غير وسوى – المستثنى بـ عدا و خلا و حاشا
أولا :المستثنى بـ إلا
المطلوب : معرفة إعراب الاسم الواقع بعد إلا .
الاسم الواقع بعد ( إلا ) له أحوال ثلاث:
أ-إذا كان الأسلوب تاماً مثبتا: ما بعد إلا يعرب مستثنى منصوبا وجوباً:
حضر الطلاب إلا طالباً
ب-إذا كان الأسلوب تاماً منفياً : ما بعد إلا يجوز فيه إعرابان :
1 - مستثنى منصوب جوازا 2- بدل من المستثنى منه
ما حضر الطلاب إلا طالباً(طالبٌ) - ما حضر من الطلاب إلا طالبا ( طالبٍ)
ج- إذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً : ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الكلام :
ما حضر إلا طالبٌ - ما قابلت إلا طالبا
تذكر أن :
*يكون الأسلوب تاما إذا كان ما قبل أداة استثناء جملة تامة .
*ويكون الأسلوب ناقصا إذا كان ما قبل أداة الاستثناء جملة غير مكتملة ( ناقصة ) .
*ويكون الأسلوب مثبتا : إذا لم يسبق بنفي .
*ويكون الأسلوب منفيا : إذا سبق بنفي .
---------------------------------------
نماذج للإعراب
حضر الطلاب إلا طالبا
حضر : فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة [ وهو المستثنى منه ].
إلا : أداة استثناء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
طالبين : مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة وجوبا .
ما حضر الطلاب إلا طالباً
ما : أداة نفي حرف مبني على السكون لا محل له من الأعراب
حضر : فعل ماض مبني على الفتح الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة
إلا :أداة استثناء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
طالب : يجوز فيها إعرابان : بدل من المستثنى منه مرفوع بالضمة الظاهرة ، أو مستثنى منصوب بالفتحة جوازا .
ما حضر إلا طالب
ما : أداة نفي حرف مبني على السكون لا محل له من الأعراب .
حضر : فعل ماض مبني على الفتح
إلا :أداة استثناء ملغى عملها حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
طالب : فاعل مرفوع بالضمة .
ثانياً:المستثنى بـ غير أو سوى
المطلوب: إعراب غير و سوى ، وما بعدهما يعرب دائما مضافاً إليه .
غير أو سوى تعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا ، ولا فرق بينهما إلا أن سوى تعرب بعلامات مقدرة لأنها اسم مقصور .
أ‌-إذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً : غير(سوى) تعرب أداة استثناء منصوبة بالفتحة وجوبا:
حضر الطلاب غير طالبٍ
ب-إذا كان الأسلوب تاماً منفياً :غير(سوى) تعرب إعرابين :
1- أداة استثناء منصوبة جوازاً 2- بدل من المستثنى منه.
ما حضر غير طالبٍ
ج- إذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً :غير(سوى)تعرب حسب موقعها في الجملة :
ما حضر سوى طالبٍ
ما قابلت غير طالب
----------------------------------------
نماذج للإعراب
حضر الطلاب غير طالبين
حضر : فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
غير : أداة استثناء منصوبة بالفتحة وجوباً.
طالبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
ما حضر الطلاب سوى طالب
ما : أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الأعراب.
حضر : فعل ماض مبني على الفتح.
سوى : يجوز فيها إعرابان :
أداة استثناء منصوبة جوازاً
أو بدل مرفوع بالضمة المقدرة لأنه اسم مقصور. ( ويجب كتابة الإعرابين )
طالب : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
ما حضر سوى طالب
ما : أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الأعراب.
حضر : فعل ماض مبني على الفتح.
سوى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة لأنه اسم مقصور.
طالب : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
ما قابلت غير طالب
ما : أداة نفي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
قابلت : قابل : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل . والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل .
غير : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . طالب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ثالثاً المستثنى بـ عدا أو خلا أو حاشا
المطلوب : إعراب عدا (خلا – حاشا ) + إعراب الاسم بعدهم .
هذه الأدوات لها شكلان :
إما أن تسبق بـ ما المصدرية فنقول : حضر الطلاب ما عدا طالبا .
وإما ألا تسبق بـ ما المصدرية فنقول : حضر الطلاب عدا طالبا .
ولا فرق إطلاقا بين عدا و خلا وحاشا .
أ-إذا سبقوا بـ ما المصدرية :
حضر الطلاب ما خلا طالبا
تعرب الأداة إعراباً واحدًا هو : فعل ماض مبنى على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر.
ويعرب ما بعد الأداة إعرابا واحدا هو : مفعول به منصوب .
ب-إذا لم يسبقوا بـ ما المصدرية :
حضر الطلاب عدا طالبا( طالب ٍ)
يجوز أن نعرب الأداة إعرابين :
1- فعل ماضي مبنى على الفتح المقدر وما بعدهم :مفعول به منصوب .
2- حرف جر مبنى على السكون و ما بعدهم :اسم مجرور بحرف الجر .
---------------------------------------
نماذج للإعراب
حضر الطلاب عدا طالبا
حضر : فعل ماض مبني على الفتح. الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة
عدا : يجوز فيها إعرابان :
* فعل ماض مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر . ومعها طالبا : مفعول به منصوب بالفتحة
* حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ومعها طالب : اسم مجرور بعدا وعلامة الجر الكسرة
حضر الطلاب حاشا طالبين
حضر : فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة.
حاشا : يجوز فيها إعرابان :
أ- فعل ماض مبني على الفتح المقدرة و الفاعل ضمير مستتر.
و معها طالبين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
ب- حرف جر مبني على السكون لا محلله من الإعراب.
و معها طالبين : اسم مجرور بحرف الجر و علامة الجر الياء لأنه مثنى.
حضر الطلاب ما خلا طالبا
حضر : فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة.
ما خلا : ما : مصدرية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
خلا : فعل ماض مبني على الفتح المقدرة و الفاعل ضمير مستتر.
طالبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب الاستثناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب الشرط
» أسلوب التعجب
» أسلوب المدح والذم
» أسلوب التعجب وإعرابه
» أسلوب المدح والذم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: