المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قال ابن القيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد سبتمبر 27, 2015 12:21 pm

قال ابن القيم :
الإستغفار وطن للخَائفين .
ضَماد للبائسِين .سعادة للتائهين .
فرج للمكرُوبين .غُفرَان للمذْنبين ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:46 pm

لشهادة أن لا إله إلا الله عند الموت تأثير عظيم في تكفير السيئات واحباطها ، لأنها شهادة من عبد موقن بها عارف بمضمونها ، قد ماتت منه الشهوات ولانت نفسه المتمردة ، وانقادت بعد ابائها واستعصائها وأقبلت بعد إعراضها وذلت بعد عزها ، وخرج منها حرصها على الدنيا وفضولها ، ووتجرد منها التوحيد بانقطاع أسباب الشرك وتحقق بطلانه ، فزالت منها تلك المنازعات التي كانت مشغولة بها ، واجتمع همها على من أيقنت بالقدوم عليه والمصير اليه ، فوجه العبد وجهه بكليته اليه ، وأقبل بقلبه وروحه وهمه عليه فاستسلم وحده ظاهرا وباطنا واستوى سره وعلانيته فقال (لا إله إلا الله) مخلصا من قلبه وقد تخلص قلبه من التعلق بغيره والإلتفات إلى ما سواه
قد خرجت الدنيا كلها من قلبه
قد خرجت الدنيا كلها من قلبه
وشارف القدوم على ربه وخمدت نيران شهوته وامتلأ قلبه من الآخرة فصارت نصب عينيه وصارت الدنيا وراء ظهره فكانت تلك الشهادة الخالصة خاتمة عمله فطهّرته من ذنوبه وأدخلته على ربه لأنه لقى ربه بشهادة صادقة خالصة وافق ظاهرها باطنها وسرها علانيتها
فلو حصلت له الشهادة على هذا الوجه في أيام الصحة لاستوحش من الدنيا وأهلها وفر إلى الله من الناس وأنس به دون ما سواه
لكنه شهد بها بقلب مشحون بالشهوات وحب الحياة وأسبابها ونفس مملوءة بطلب الحظوظ والإلتفات إلى غير الله فلو تجردت كتجردها عند الموت لكان لها نبأ آخر وعيش آخر سوى عيشها البهيمي والله المستعان
من كتاب الفوائد لــــ ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة أكتوبر 02, 2015 8:37 pm

من أقوال ابن القيم : المفاتيح
وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوبا مفتاحاً يفتح به
فجعل مفتاح الصلاة : الطهـــور
ومفــتـــاح الحـــج : الإحـــــرام
ومفــتــــاح البــر : الصــــدق
ومفتاح الجـنـــة : التوحيـــد
ومفتـــاح العلم : حسـن الســــؤال
ومفتــــاح النصــر : الظفر والصبــر
ومفتــــاح المزيـــد : الشــكـــر
ومفتــــاح الولاية : المحبـة والذكــر
ومفتــــاح الفــلاح : الـتــقــــوى
ومفتــــاح التوفيق : الرغبــة والرهبــة
ومفتاح الإجابة : الدعــــاء
ومفتـــاح حياة القلب : تدبر القرآن والتضرع بالأسحار
ومفتـــاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى
ومفتـــاح العــز : طاعــة الله
ومفتاح كل شر : حب الدنيا وطول الأمل . المرجع / حادي الأرواح ص : 100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت أكتوبر 03, 2015 7:33 pm

ألقى الله سبحانه العداوة بين الشيطان وبين الملك ، والعداوة بين العقل وبين الهوى ، والعداوة بين النفس الأمارة وبين القلب .وابتلى العبد بذلك وجمع له بين هؤلاء ، وأمد كل حزب بجنود وأعوان ، فلا تزال الحرب سجالا ودولا بين الفريقين ، إلى أن يستولى أحدهما على الآخر ، ويكون الآخر مقهورا معه . فإذا كانت النوبة للقلب والعقل والملك فهناك السرور والنعيم واللذة والبهجة والفرح قرة العين وطيب الحياة وانشراح الصدر والفوز بالغنائم .
إذا كانت النوبة للنفس والشيطان والهوى فهنالك الغموم والهموم والأحزان وأنواع المكاره وضيق الصدر وحبس الملك
من كتاب الفوائد لـــ ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين أكتوبر 05, 2015 10:41 pm

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في الطب النبوي :
(1) وأربعة تفرح :
(1) النظر الى الخضرة .
(2) وإلى الماء الجاري .
(3) والمحبوب .
(4) والثمار .
(2) وأربعة تظلم البصر :
(1) المشى حافياً .
(2) والتصبح والإمساء بوجه البغيض ، والثقيل ، والعدو .
(3) وكثرة البكاء .
(4) وكثرة النظر في الخط الدقيق .
(3) وأربعة تقوى الجسم :
(1)لبس الثوب الناعم .
(2) ودخول الحمام المعتدل .
(3) وأكل الطعام الحلو والدسم .
(4) وشم الروائح الطيبة .
(4) وأربعة تيبس الوجه وتذهب ماءه وبهجته وطلاقته :
(1)الكذب .
(2) والوقاحة .
(3) وكثرة السؤال عن غير علم .
(4) وكثرة الفجور .
(5) وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته :
(1)المروءة .
(2) والوفاء .
(3) والكرم .
(4) والتقوى .
(6) وأربعة تجلب البغضاء والمقت :
(1)الكبر .
(2) والحسد .
(3) والكذب .
(4) والنميمة .
(7) وأربعة تجلب الرزق :
(1)قيام الليل .
(2) وكثرة الاستغفار بالأسحار .
(3) وتعاهد الصدقة .
(4) والذكر أول النهار وآخره .
(Cool وأربعة تمنع الرزق :
(1)نوم الصبحة .
(2) وقلة الصلاة .
(3) والكسل .
(4) والخيانة .
(9) وأربعة تضر بالفهم والذهن :
(1)ادمان أكل الحامض .
(2) والفواكه .
(3) والنوم على القفا .
(4) والهم والغم .
(10) وأربعة تزيد في الفهم :
(1)فراغ القلب .
(2) وقلة التملي من الطعام والشراب .
(3) وحسن تدبير الغذاء بالأشياء الحلوة والدسمة .
(4) واخراج الفضلات المثقلة للبدن .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الخميس أكتوبر 22, 2015 6:24 pm

قال
ابن القيم
ثلاثة أشياء تمرض الجسم
:1( الكلام الكثير .
2( النوم الكثير .
3( الأكل الكثير .
وأربعة أشياء تهدم البدن
:1( الهم .
2( الحزن .
3( الجوع .
4( السهر .
وأربعة تيبِّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
:1( الكذب .
2( الوقاحة .
3( كثرة السؤال عن غير علم .
4( كثرة الفجور .
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
:1( التقوى .
2( الوفاء .
3( الكرم .
4( المروءة .
وأربعة تجلب الرزق
:1( قيام الليل .
2( كثرة الاستغفار بالأسحار.
3( تعاهد الصدقة .
4( الذكر أول النهار وآخره.
وأربعة تمنع الرزق
:1( نوم الصبحة .
2( قلة الصلاة .
3( الكسل .
4( الخيانة
كلما هممت بفعل معصية تذكر ثلاث آيات:
1-"ألم يعلم بأن الله يرى"
2-"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
3-"ومن يتق الله يجعل له مخرجآ
زااد المعاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد أكتوبر 25, 2015 9:36 am

**مــــن أقــــوال ابــــن القيــــم رحمـــــه اللـــــــه **
ما مضى من الدنيا أحلام وما بقي منها أماني والوقت ضائع بينهما
اعرف قدر ما ضاع وابك بكاء من يدري مقدار الفائت
ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب
لو تخيلت قرب الاحباب لأقمت المأتم على بعدك
من أراد صفاء قلبه فليؤثر رضا الله على شهوته
انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!
خراب القلب من الغفلة
أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل
من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس
أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب
لا يجتمع الاخلاص فى القلب ، ومحبة المدح والثناء
طائر الطبع يرى الحبة وعين العقل ترى الشرك ، غير أن عين الهوى عمياء
إني لا غني بي عنك طرفة عين وليس لي من أعوذ به وألوذ به غير سيدي الذي أنا عبده
الرضا سكون القلب تحت مجاري الاحكام
قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة
القلوب آنية الله في ارضه ، فأحبها اليه سبحانه : أرقها وأصلبها وأصفاها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين نوفمبر 09, 2015 8:14 pm


قال الإمام ابن القيّم رحمه الله : لن يقاسمك الوجع صديق ، ولن يتحمل عنك اﻷلم حبيب ، ولن يسهر بدﻻ منك قريب ، اعتن بنفسك ، واحمها ، ودللها وﻻتعطي اﻷحداث فوق ما تستحق . تأكد حين تنكسر لن يرممك سوى نفسك ، وحين تنهزم لن ينصرك سوى إرادتك ، فقدرتك على الوقوف مرة أخرى لا يملكها سواك ، لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس .. ابحث عنها في ضميرك فإذا ارتاح الضمير ارتفع المقام .. وإذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك !. لا تحمل هم الدنيا فإنها لله ، ولا تحمل همَّ الرزق فإنه من الله ، ولا تحمل هم المستقبل فإنه بيد الله .
فقط احمل همًا واحدًا كيف ترضي الله .. لأنك لو أرضيت الله رضي عنك وأرضاك وكفاك وأغناك .
ﻻ‌ ﺗﻴﺄﺱ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺃﺑﻜﺖ ﻗﻠﺒﻚ .. ﻭﻗﻞ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻮﺿﻨﻲ ﺧﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍلآ‌ﺧﺮﺓ .. ﻓﺎﻟﺤﺰﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺑﺴﺠﺪﺓ .. ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺪﻋﻮﺓ .. لن ينسَ الله خيراً قدمته ، وهمًا فرّجته ، وعينًا كادت أن تبكي فأسعدتها !
عش حياتك على مبدأ :
كن مُحسنًا حتى وإن لم تلق إحسانًا ، ليس لأجلهم بل لأن الله يحب المُحسن .. ارخي يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عاتقك ..
واعلم أن حاجتك إلى الصدقة أشد من حاجة من تتصدق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:12 pm

المواساة للمؤمنين أنواع : مواساة بالمال ومواساة بالجاه ومواساة بالبدن والخدمة ومواساة بالتضحية والإرشاد ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم ومواساة بالتوجع لهم وعلى قدر الإيمان تكون هذه المواساة
فكلما ضعف الإيمان ضعفت المواساة وكلما قوى الإيمان قويت
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم مواساة لأصحابه بذلك كله فلأتباعه من المواساة بحسب اتباعهم له
ودخلوا على بشر الحافي في يوم شديد البرد وقد تجرد وهو ينتفض فقالوا : ما هذا يا أبا نصر ؟ فقال : ذكرت الفقراء وبردهم وليس لي ما أواسيهم فأحببت أن أواسيهم في بردهم .
من فوائد الإمام ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الخميس ديسمبر 03, 2015 3:10 pm


فوائد السواك
▪قال الإمام ابن القيم رحمه الله
1. يطيب الفم
2. يشد اللثة
3. يقطع البلغم
4. يجلو البصر
5. يذهب بالحفر
6. يصحح المعدة
7. يصفي الصوت
8. يعين على الهضم
9. يطرد النوم
10. ينشط للقراءة
11. ينشط للصلاة
12. ينشط للذكر
13. يرضي الرب
14. يعجب الملائكة
15. يكثر الحسنات
(زاد المعاد 4/323)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأربعاء ديسمبر 16, 2015 3:09 pm

ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻭﺃﻳﻮﺏ ﺇﺫ ﻧﺎﺩﻯ ﺭﺑﻪ ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ ) ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ83
ﺟﻤﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﻔﺎﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻭﺟﻮﺩ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻤﻠﻖ ﻟﻪ ﻭﺍﻹ‌ﻗﺮﺍﺭ ﻟﻪ ﺑﺼﻔﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺇﻧﻪ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺼﻔﺎﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺷﺪﺓ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻘﺮﻩ ﻭﻣﺘﻰ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻤﺒﺘﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﻛﺸﻒ ﻋﻨﻪ ﺑﻠﻮﺍﻩ ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺳﺒﻊ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﻻ‌ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺿﺮﻩ
ﻣﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين ديسمبر 21, 2015 8:55 am

قال ابن القيم :

"فمن أكثر الرجوع إليه بذكره
أورثه ذلك رجوعه بقلبه إليه في كل أحواله
فيبقى الله عز وجل مفزعه وملجأه وملاذه".

الوابل الصيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين ديسمبر 21, 2015 4:18 pm

قال ابن القيم رحمه الله:
حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر، نعيماً وعذاباً، وسجناً وانطلاقاً.
فإذا أردت أن تعرف حالك في قبرك، فانظر إلى حال قلبك في صدرك:
فإذا كان قلبك ممتلئاً بشاشة وسكينة وطهارة، فهذا حالك في قبرك بإذن الله.
والعكس صحيح؛
ولهذا تجد صاحب الطاعة وحسن الخلق والسماحة أكثر الناس طمأنينة
فالإيمان: يُذهب الهموم، ويزيل الغموم، وهو قرة عين الموحدين، وسلوة العابدين.
من أدام التسبيح انفرجت أساريره.
ومن أدام الحمد تتابعت عليه الخيرات.
ومن أدام الاستغفار فتحت له المغاليق
الداء والدواء ص١٨٧-١٨٨)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الخميس ديسمبر 24, 2015 3:28 pm

أسباب انشراح الصدر:
قال ابن القيم فأعظم اسباب انشراح الصدر:
1- التوحيد :
فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب انشراح الصدر
2- العلم : فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أو سع من الدنيا
3- الإنابة إلى الله :ومحبته بكل القلب والإقبال عليه والتنعم بعبادته .
4- دوام ذكره على كل حال وفي كل موطن : فللذكر تأثير عجيب في انشراح الصدر ونعيم القلب
5- الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه : من المال والجاه والنفع بالبدن وأنواع الإحسان
6- الشجاعة :فإن الشجاع منشرح الصدر واسع البطان متسع القلب ، والجبان أضيق الناس صدرا وأحصرهم قلبا .
7- إخراج دغل القلب من الصفات المذمومة .
8- ترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة فإن هذه الفضول تستحيل آلاماً وغموما وهموماً في
القلب .
- زاد المعاد / 2 / 32.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت يناير 30, 2016 6:54 pm


▪قالَ ابنُ القيّم -رحمهُ اللّه-:
«ولِهَذا كانَ الصَبرُ عن مَعَاصِي اللّسان والفرج؛ مِن أصعبِ أَنواعِ الصَبر؛ لشدّة الداعي إليهما وسهولتهما؛ فإنّ معاصي اللسان فاكهة الإنسان!:
• كالنميمة، والغيبة، والكذب، والمراء
• والثناء على النفس تعريضاً وتصريحاً، وحكاية كلام الناس.
• والطعن على من يبغضه، ومدح من يحبّه .. ونحو ذلك..
• فتتّفق قُوة الداعي وتيّسر حركة اللّسان فَيَضُعف الصَبر!.
* ولهذا قال -صلّى اللّه عليه وسلّم- لمعاذ: «أمسكْ عليك لسانك»
فقال: وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟
فقال:
وهل يُكبُّ النَاس في النار على مَنَاخِرهِم إلاّ حَصَائدِ أَلسِنتِهم؟»
• ولا سِيّما إذا صارت المعاصي اللّسانية مُعتادة للعبد؛ فإنّه يَعزّ عليه الصبر عنها !.
▪ولهذا تجدُ الرجل يقومُ الليل ويصومُ النهار ويتوّرع من اسِتِنادِهِ إلى وِسادة حَريرٍ لَحظة واحدة؛
←ويطلق لِسانهُ:
• في الغيبة والنميمة، والتَفكّهُ في أعراضِ الخَلقْ، والقولِ على اللّه ما لا يَعلم!».
(عِدّة الصابرين: ١٢٦-١٢٧).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الثلاثاء فبراير 02, 2016 5:55 pm

قال ابن القيم رحمه الله
:
"يا مُخَنَّثَ الْعَزْم؛ أين أنت؟ طريق تَعِبَ فيه آدم، وناح لأجله نوح، ورُمِيَ في النار الخليل، وأضجع للذَّبْحِ إسماعيل، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين، ونشر بالمنشار زكريا، وذُبِحَ السَّيِّدُ الحَصور يحيى، وقاسى الضُّرَّ أيوب، وزاد على المقدار بكاء داود، وسار مع الوحش عيسى، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد، تَزَهَّا أنت باللهو واللعب؟!".
:
الفوائد لابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة فبراير 05, 2016 1:56 pm

يقول ابن القيم رحمه الله في روضة المحبين ونزهة المشتاقين:
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لقد سبق إلى جنات عدن
أقوام ما كانوا بأكثر الناس صلاة، ولا صيامًا، ولا حجًا، ولا اعتمارًا،
ولكنهم عقلوا عن الله مواعظه، فوجلت منه قلوبهم، واطمأنت إليه
نفوسهم، وخشعت له جوارحهم، ففاقوا الناس بطيب المنزلة، وعلو
الدرجة عند الناس في الدنيا، وعند الله في الآخرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد فبراير 07, 2016 10:50 am


أصول الخطايا كلها ثلاث: الكبر: وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره. والحرص: وهو الذي أخرج آدم من الجنة. والحسد: وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم على أخيه. فمن وقي شر هذه الثلاثة فقد وقى الشر. فالكفر من الكبر, والمعاصي من الحرص, والبغي والظلم من الحسد.
(لابن القيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد فبراير 07, 2016 10:51 am


يقــول الإمــام ابــن القيــم رحمــه الله :
اقشعــرت الأرض وأظلمــت السمــاء ، وظهــر الفســاد فــي البــر والبحــر مــن ظُلْــمِ الفَجَــرَةِ ، وذهبــت البركــات ، وقلــت الخيــرات ، وتكــدرت الحيــاة مــن فِسْــقِ الظَّلَمَــةِ ، وبكــى ضــوء النهــار وظُلمــةُ الليــلِ مــن الأعمــالِ الخبيثــةِ والأفعــالِ الفظيعــةِ ، وشكــا الكِــرامُ الكاتبــونَ إلــى ربِّهــم مــن كثــرة الفواحــش وغلبــة المنكــرات والقبائــح ! قســت القلــوب وكثــرت الذنــوب وانصــرف الخلــق عمَّــا خُلقــوا لــه ، فعظــم بذلــك المصــاب واستحكــم الــداء وعــز الــدواء وهــذا - والله - منــذرٌ بسيــلِ عــذابٍ قــد انعقــد غمامــه ، ومــؤذنٌ بليــلِ بــلاءٍ قــد ادلهــم ظلامــه .
( الفوائـــــد ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة فبراير 19, 2016 5:20 pm

والعبد لجهله بمصالح نفسه وجهله بكرم ربه وحكمته ولطفه لا يعرف التفاوت بين ما منع منه وبين ما ذخر له بل هو مولع بحب العاجل وإن كان دنيئا وبقلة الرغبة في الآجل وإن كان عليا ولو أنصف العبد ربه وأنّى له بذلك لَعَلم أن فضله عليه فيما منعه من الدنيا ولذاتها ونعيمها أعظم من فضله عليه فيما آتاه من ذلك فما منعه إلا ليعطيه ولا ابتلاه إلا ليعافيه ولا امتحنه إلا ليصافيه ولا أماته إلا ليحييه ولا أخرجه إلي هذه الدار إلا ليتأهب منها للقدوم عليه وليسلك الطريق الموصلة اليه
.
الفوائد لابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأربعاء مارس 23, 2016 4:14 pm

المعصية تضعف القلب عن إرادته , فتقوى فيه إرادة المعصية , وتضعف إرادة التوبة شيئاً فشيئاً , إلى أن تنسلخ من قلبه إرادة التوبة بالكلية , فلو مات نصفه لما تاب إلى الله , فيأتي من الاستغفار وتوبة الكذابين باللسان لشيء كثير , وقلبه معقود بالمعصية , مُصر عليها , عازم على مواقعتها متى أمكنه , وهذا من أعظم الأمراض وأقربها إلى الهلاك
ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:13 pm

الجاهل يشكو الله إلى الناس وهذا غاية الجهل بالمشكو والمشكو إليه فانه لو عرف ربه لما شكاه ولو عرف الناس لما شكا إليهم ورأى بعض السلف رجلا يشكو إلى رجل فاقته وضرورته فقال : ياهذا ، والله ما زدت على أن شكوت من يرحمك إلى من لايرحمك
والعارف انما يشكو إلى الله وحده وأعرف العارفين من جعل شكواه إلى الله من نفسه لا من الناس فهو يشكو من موجبات تسليط الناس عليه فهو ناظر إلى قوله تعالى (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) الشورى30
وقوله (وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) النساء 79 وقوله (أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنّى هذا قل هو من عند أنفسكم ) آل عمران 165
فالمراتب ثلاثة : أخسها أن تشكو الله إلى خلقه وأعلاها أن تشكو نفسك إلى الله وأوسطها أن تشكو خلقه إليه
من كتاب الفوائد لــــ (ابن القيم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:16 pm

أصول المعاصي كلها كبارها وصغارها ثلاثة :
تعلق القلب بغير الله
وطاعة القوة الغضبية
والقوة الشهوانية
وهي الشرك والظلم والفواحش فغاية التعلق بغير الله شرك وأن يدعي معه إله آخر
وغاية القوة الغضبية القتل
وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا
لهذا جمع الله سبحانه بين الثلاثة في قوله ( والذين لا يدعون مع الله الها آخر ولايقتلون النفس التي حرّم الله إلا بالحق ولا يزنون) الفرقان 68
وهذه الثلاثة يدعو بعضها إلى بعض فالشرك يدعو إلى الظلم والفواحش كما أن الاخلاص والتوحيد يصرفهما عن صاحبه قال تعالى ( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين ) يوسف 24
فالسوء :العشق ..والفحشاء : الزنا
وكذلك الظلم يدعو إلى الشرك والفاحشة فإن الشرك أظلم الظلم كما أن أعدل العدل التوحيد والظلم قرين الشرك ولهذا يجمع سبحانه بينهما أما الأول ففي قوله ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط) آل عمران 18
وأما الثاني ففي قوله تعالى ( ان الشرك لظلم عظيم ) لقمان 13
والفاحشة تدعو إلى الشرك والظلم ولاسيما إذا قويت إرادتها ولم تحصل إلا بنوع من الظلم والإستعانة بالسحر والشيطان وقد جمع سبحانه بين الزنى والشرك في قوله ( الزاني لاينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لاينكحها إلا زان أو مشرك وحرّم ذلك على المؤمنين ) النور 3
فهذه الثلاثة يجر بعضها إلى بعض ويأمر بعضها ببعض ولهذا كلما كان القلب أضعف توحيدا وأعظم شركاً كان أكثر فاحشة وأعظم تعلقاً بالصور وعشقاً لها ونظير هذا قوله تعالى (فما أوتيتم من شئ فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وابقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون ) الشورى 36-37
فأخبر أن ما عنده خير لمن آمن به وتوكل عليه وهذا هو التوحيد ثم قال ( والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش ) فهذا اجتناب داعي القوة الشهوانية ثم قال ( وإذا ما غضبوا هم يغفرون ) فهذا مخالفة القوة الغضبية فجمع بين التوحيد والعفة والعدل التي هي جماع الخير كله .
من كتاب الفوائد لــــ ( ابن القيم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت أبريل 16, 2016 10:03 am

لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين :
النظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها وخستّها وألم المزاحمة عليها والحرص عليها ومافي ذلك من الغصص والنغص والأنكاد وآخر ذلك الزوال والإنقطاع ومع ما يعقب من الحسرة والأسف فطالبها لاينفك من هم حصولها وهم في حال الظفر بها وغم وحزن بعد فواتها فهذا أحد النظرين
النظر التاني : في الآخرة واقبالها ومجيئها ولابد ودوامها وبقائها وشرف مافيها من الخيرت والمسرات والتفاوت الذي بينه وبين ما ها هنا فهي كما قال سبحانه (والآخرة خير وأبقى ) الأعلى 17
فهي خيرات كاملة دائمة وهذه خيالات ناقصة منقطعة مضمحلة فإذا تم له هذين النظران له آثر ما يقتضي العقل ايثاره وزهد فيما يقتضي الزهد فيه فكل أحد مطبوع على أن لا يترك النفع العاجل واللذة الحاضرة إلى النقع الآجل واللذة الغائبة المنتظرة إلا إذا تبين الفضل له واما لعدم رغبته في الأفضل وكل واحد من الأمرين يدل على ضعف الإيمان وضعف العقل والبصيرة
من كتاب الفوائد لــ ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت أبريل 16, 2016 10:10 am

قال ابن القيم رحمه الله
"إن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال ابن القيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى الاســــلامى-
انتقل الى: