المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قال ابن القيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد أكتوبر 06, 2013 2:07 pm

( هجْرُ القرآنِ أنواعٌ :

(1) هجْرُ سماعِه ، والإيمانِ به ، والإصْغاءِ إليه .

(2) هجْرُ العملِ به ، والوقوفِ عندَ حلالِه وحرامِه ، وإنْ قرأه وآمَنَ به .

(3) هجْرُ تحكيمِه ، والتحاكُمِ إليه في أصولِ الدِّينِ وفروعِه .

(4) هجْرُ تدَبُّرِه وتفهُّمِه ، ومعرفةِ ما أرادَ المُتكلَّمث به منه .

(5) هجْرُ الاستشفاءِ والتداوي به في جميعِ أمراضِ القلبِ وأدْوائِها ، فيطلبُ

المرءُ شفاءَ دائِه مِن غيره ، ويهجُرُ التداوي به .

وكُلُّ هذا داخِلٌ في قوله تعالى :

{ وقال الرسولُ يا رب إنَّ قومي اتَّخذوا هذا القرآنَ مَهجوراً }

وإنْ كان بعضُ الهَجْرِ أهْونَ مِن بعْضٍ ) .

من كتابِ ( الفوائدُ ) لابن القيِّم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين أكتوبر 07, 2013 6:57 pm

قال ابن القيم: (سبحان الله! كم بكت في تنعم الظالم عين أرملة، واحترقت كبد يتيم، وجرت دمعة مسكين كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُم مُّجْرِمُونَ [المرسلات: 46]، وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ [ص:88]، ما ابيضَّ لون رغيفهم حتى اسود لون ضعيفهم، وما سمنت أجسامهم حتى انتحلت أجسام ما استأثروا عليه، لا تحتقر دعاء المظلوم، فشرر قلبه محمول بعجيج صوته إلى سقف بيتك، ويحك نبال أدعيته مصيبة، وإن تأخر الوقت، قوسه قلبه المقروح، ووتره سواد الليل، وأستاذه صاحب ((لأنصرنك ولو بعد حين)) وقد رأيت ولكن لست تعتبر، احذر عداوة من ينام وطرفه باكٍ، يقلب وجهه في السماء، يرمي سهامًا ما لها غرض سوى الأحشاء منك، فربما ولعلها إذا كانت راحة اللذة تثمر ثمرة العقوبة لم يحسن تناولها، ما تساوي لذة سنة غمَّ ساعة، فكيف والأمر بالعكس، كم في يمِّ الغرور من تمساح، فاحذر يا غائص، ستعلم أيها الغريم قصتك عند علق الغرماء بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 7:23 am

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ، في النفس كبر إبليس ، و حسد قابيل ، و عتو عاد ، و طغيان ثمود ، و جرأة نمرود ، و استطالة فرعون ، و بغي قارون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:35 pm

قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
سبحان الله ، في النفس كبر إبليس ، و حسد قابيل ، و عتو عاد ، و طغيان ثمود ، و جرأة نمرود ، و استطالة فرعون ، و بغي قارون ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة أكتوبر 18, 2013 9:07 am

أقسام الناس

قال ابن القيم :

الناسُ في مُخالََطتِهم أربَعةُ أقسَامٍ ، متى خُلطَ أحَدُ الأقسامِ بالآخَرِ ولم يُميَّزْ

بينهما دخلَ عليه الشَّر ...

أحدُها :
--------
مَن مخالَطتِه كالغذاء لا يُستغنى عنه في اليوم والليلة ، وهؤلاء هم مَنْ

يَُذَكَِّرونك بالله ويُبَصِّرونك بعيبِ نفْسِك .

الثاني :
---------
مَن مُخالَطتِه كالدَّواءِ يُحتاجَ إليه عندَ المَرضِ ، فما دُمْتَ صَحيحًا فلا حاجةَ لك

في خلْطتِه ، وهم مَن لا يُستغنى عن مُخالَطتهم في مَصلَحةِ المَعاشِ وقيامِ

ما أنتَ مُحتاجٌ إليه مِن أنواعِ المُعاملاتِ والمُشاركاتِ .

الثالث :
---------
مَن مُخالَطتِه كالدَّاء على اختلافِ مَراتبه وأنواعِه وقوَّتِه وضَعفِه ، فمنهم مَن

مخالطتِه كالدَّاء العُضالِ والمَرضِ المُزمِنِ وهو مَن لا تربَحُ عليه في دِيْنٍ ولا

دُنيا ومع ذلك فلا بُدَّ مِنْ أنْ تخسَرَ بسببه الدِّينَ والدُّنيا أو أحَدَهما !!.

الرابع :
--------
مَن مُخالَطتِه الهَلاكُ كلُّه ومُخالَطتُه بمَنزلَةِ أكْلِ السُّم ، وهم أهلْ البدَعِ

والضَلالَةِ الصَّادون عن سُنَّةِ رسولِ اللهِ الدَّاعون إلى خِلافِها :

( الذين يَصُدُّون عن سبيلِ اللهِ ويَبْغونَها عِوجًا )

== بدائع الفوائد ===
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة أكتوبر 18, 2013 1:27 pm

يقول ابن القيم :
" إذا تقاربت القلوب فلا يضر تباعد الأبدان "
والطيبون كالنجوم لا تراهم دائماً ..
ولكنك تعلم أنهم موجودون في سماء القلوب ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد أكتوبر 20, 2013 8:58 am

قال ابن القيم رحمه الله :

الفرق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين :

قد مثلت المراتب الثلاثة بمن أخبرك : أن عنده عسلاً وأنت لا تشك في صدقه ، ثم أراك إياه فازددت يقيناً ، ثم ذقت منه .

فالأول : علم اليقين ، والثاني : عين اليقين ، والثالث : حق اليقين .

فعلمنا الآن بالجنة والنار : علم يقين .

فإذا أزلفت الجنة في الموقف للمتقين وشاهدها الخلائق وبرزت الجحيم للغاوين وعاينها الخلائق فذلك: عين اليقين .

فإذا أدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار: فذلك حينئذ حق اليقين .

..........................................مدارج السالكين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين أكتوبر 21, 2013 6:32 pm

قال تعالى :
{ إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور } . فاطر 22

قال ابن القيم في ( إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان ) :
شبه سبحانه وتعالى من لا يستجيب لرسوله بأصحاب القبور ،،،
وهذا من أحسن التشبيه ،،،،
فإن أبدانهم قبور قلوبهم ، فقد ماتت قلوبهم ، وقبرت في أبدانهم ،،،
ولقد أحسن القائل :
وفي الجهل قبل الموت موت لأهلـه *** وأجسامهم قبـل القبـور قبـور
وأرواحهم في وحشة من جسومهم *** وليس لهم حتـى النشـور نشـور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين أكتوبر 21, 2013 6:32 pm

قال تعالي علي لسان امرأة فرعون :
{ رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة } . التحريم 11
قال ابن القيم في ( بدائع الفوائد) : فطلبت كون البيت عنده ، قبل طلبها أن يكون في الجنة
فإن الجار قبل الدار . آهــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين أكتوبر 21, 2013 6:36 pm

فى رحاب سورة الفاتحة :
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
[[ القلب يعرض له مرضان عظيمان ،
إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ،
وهما الرياء والكبر ،،،
فدواءالرياء { إياك نعبد } ،،،
ودواء الكبر { إياك نستعين } ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:21 am

(( إِذَا غُرِسَتْ شَجَرَةُ الْمَحَبَّةِ فِي الْقَلْبِ، وَسُقِيَتْ بِمَاءِ الْإِخْلَاصِ ،

وَمُتَابَعَةِ الْحَبِيبِ، أَثْمَرَتْ أَنْوَاعَ الثِّمَارِ. وَآتَتْ أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا .

أَصْلُهَا ثَابِتٌ فِي قَرَارِ الْقَلْبِ. وَفَرْعُهَا مُتَّصِلٌ بِسِدْرَةِ الْمُنْتَهَى .

لَا يَزَالُ سَعْيُ الْمُحِبِّ صَاعِدًا إِلَى حَبِيبِهِ لَا يَحْجُبُهُ دُونَهُ شَيْءٌ

{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر:10].))

مدارج السالكين لابن القيم رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت أكتوبر 26, 2013 8:16 pm

أصـل كـل خيـر وسعـــادة لكـل حـى ناطـق هـو كـمــال حيـاتـه ونــوره
- بالحياة تكون قوته وسمعه وبصره .. وبالنور تنكشف له صور المعلومات وحقائقها على ماهى عليه فيستبين حسن الحسن بنوره وقبح القبيح.
- الطب فى الحياة يضع همه فى صحة الأبدان .. ويهتم طب الأرواح بتأملات إلى نطاق النور وصحة القلوب والهدف منها توجيه البصائر نحو النور .. ( أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشى به فى الناس كمن مثله فى الظلمات ليس بخارج منها )
- ابن القيم - رحمه الله - فى تحفته (إغاثة اللهفان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت نوفمبر 02, 2013 6:03 pm

قال ابن القيم - رحمه الله - فى الداء والدواء
فَكُلُّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا غَيْرَ اللَّهِ عُذِّبَ بِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فِي هَذِهِ الدَّارِ :،
1- فَهُوَ يُعَذَّبُ بِهِ قَبْلَ حُصُولِهِ حَتَّى يَحْصُلَ،
2- فَإِذَا حَصَلَ عُذِّبَ بِهِ حَالَ حُصُولِهِ بِالْخَوْفِ مِنْ سَلْبِهِ وَفَوَاتِهِ، وَالتَّنْغِيصِ وَالتَّنْكِيدِ عَلَيْهِ، وَأَنْوَاعٍ مِنَ الْعَذَابِ فِي هَذِهِ الْمُعَارَضَاتِ،
3- فَإِذَا سُلِبَهُ اشْتَدَّ عَلَيْهِ عَذَابُهُ،
فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ مِنَ الْعَذَابِ فِي هَذِهِ الدَّارِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين نوفمبر 04, 2013 5:26 pm

من كتابِ الفوائدِ لابن القيِّم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مِنْ أعْجَب العَجائِبِ :

أنْ تعْرفَ اللهَ ثمَّ لا تُحبّه ..

وأنْ تسْمعَ داعِيه ثم تتأخَّرَ عَن الإجابة ..

وأنْ تعْرفَ قدْرَ الرِّبح في مُعاملته ثم تعملُ لغيره ..

وأنْ تعرفَ قدْرَ غَضبه ثم تتعَرَّضَ له ..

وأنْ تذوقَ ألَمَ الوَحْشَة في مَعصِيته ثم لا تطلُبُ الأُنْسَ بطاعَتِه ..

وأنْ تذوقَ عَصْرَةَ القلْبِ عند الخَوْضِ في غيْرِ حديثِه والحديثِ عنه ثمّ لا تشْتاقُ إلى انشِراحِ الصَّدْرِ بذِكْره ومُناجاتِه ..

وأنْ تذوقَ العذابَ عند تعلُّقِ القلْبِ بغيره ولا تهربُ منه إلى نعيمِ الإقبالِ عليه والِإنابةِ إليه ..

وأعْجَبُ مِنْ هذا عِلمُكَ أنَّك لابُدَّ لكَ منه ، وأنَّكَ أحْوَجُ شَيْءٍ إليه وأنتَ عنه مُعْرِضٌ وفيما يُبعِدُكَ عنه راغِبٌ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد نوفمبر 10, 2013 7:11 pm

علق الله سبحانه الهداية بالجهاد [ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ]
العنكبوت 69

فأكمل الناس هداية أعظمـهم جهادا ، وأفرض الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى ، وجهاد الشيطان وجهاد الد نيا.

[الفوائد لابن القيم]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة نوفمبر 15, 2013 5:00 pm

آفة اللسان

قال ابن القيم :

.......وفى اللسان آفتان عظيمتان:
إن خلص العبد من اٍحداهما لم يخلص من أخراهما .

آفة الكلام وآفة السكوت وقد يكون كل منهما أعظم إثما من الاخري في وقتها. فالساكت عن الحق شيطان أخرس عاص لله مراء مداهن إذا لم يخف علي نفسه.
والمتكلم بالباطل شيطان ناطق عاص لله .

وأكثر الخلق منحرف فى كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعين وأهل الوسط وهم أهل الصراط المستقيم كفوا ألسنتهم عن الباطل وأطلقوها فيما يعود عليهم نفعه فى الآخرة فلا يرى أحدهم أنه يتكلم بكلمة تذهب عليه ضائعة بلا منفعة فضلا أن تضره فى آخرته .

وإن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله عز و جل وما اتصل به .
..............................................................................
.(الداء والدواء /112).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة نوفمبر 15, 2013 5:21 pm


من فوائد الذكر


أورد ابن القيم فوائد كثيرة للذكر منها : ــ


1 ــ أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره
2 ــ أنه يرضي الرحمن ــ عز وجل ــ
3 ــ أنه يزيل الهمً والغم من القلب
4 ــ أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط
5 ــ أنه يقوي القلب والبدن
6 ــ أنه ينور الوجه والقلب
7 ــ أنه يجلب الرزق
8 ــ أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة
9 ــ أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام وقطب رحيالدين ومدار
السعادة والنجاة
10 ــ أنه يورث المراقبة ختى يدخله في باب الإحسان
11ــ أنه يورثه الإنابة وهي الرجوع إلى الله عز وجل
12 ــ أنه يورثه القرب منه فعلى قدر ذكره لله عز وجل يكون قربه منه
وعلى قدر غفلته يكون بعده منه
13 ــ أنه يفتح له باباً عظيما من أبواب المعرفة وكلما أكثر من الذكر
ازداد من المعرفة
14 ــ أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله لشدة استيلائه على
قلبه وحضوره مع الله تعالى بخلاف الغافل فإن حجاب الهيبة رقيق
في قلبه
15 ــ أنه يورثه ذكر الله تعالى له

كما قال تعالى ( فاذكروني أذكركم )

البقرة 152


ولو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها لكفى بها فضلاً

وشرفاً



من كتاب (الوابل الصيب )
( بتصرف )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    السبت نوفمبر 16, 2013 9:34 am



قال اﻹمام ابن القيم

ولا يزال العبد يعاني الطاعة ، ويألفها ، ويحبها ، ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه برحمته عليه الملائكة تؤزه إليها أزاً ، وتحرضه عليها ، وتزعجه عن فراشه ومجلسه إليها . ولا يزال يألف المعاصي ، ويحبها ، ويؤثرها ، حتى يرسل الله عليه الشياطين فتؤزه إليها أزاً·
( من كتاب الداء والدواء) ·


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة نوفمبر 22, 2013 9:07 pm

النفوس الشريفة لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها وأفضلها وأحمدها عاقبة والنفوس الدنيئة تحوم حول الدناءات وتقع عليها كما يقع الذباب على الأقذار فالنفس الشريفة العليّة لا ترضى بالظلم ولا بالفواحش ولا بالسرقة والخيانة لأنها أكبر من ذلك وأجل
والنفس المهينة الحقيرة الخسيسة بالضد من ذلك فكل نفس تميل إلى ما يناسبها ويشاكلها وهذا معنى قوله تعالى ( قل كل يعمل على شاكلته ) الإسراء84

أي على ما يشاكله ويناسبه فهو يعمل على طريقته التي تناسب أخلاقه وطبيعته وكل إنسان يجري على طريقته ومذهبه وعاداته التي ألفها وجبل عليها .

فالفاجر يعمل بما يشبه طريقته من مقابلة النعم بالمعاصي والإعراض عن المنعم والمؤمن يعمل بما يشاكله من شكر النعم ومحبته والثناء عليه والتودد إليه والحياء منه والمراقبة له وتعظيمه واجلاله .

الفوائد - الإمام ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الإثنين نوفمبر 25, 2013 9:37 am


من الآفات الخفية العامة أن يكون العبد في نعمة أنعم الله بها عليه واختارها له فيملها العبد ويطلب الإنتقال منها إلى ما يزعم لجهله أنه خير له منها وربه برحمته لا يخرجه من تلك النعمة ويعذره بجهله وسوء اختياره لنفسه حتى إذا ضاق ذرعاً بتلك النعمة وسخطها وتبرّم بها واستحكم ملله لها سلبه الله إياها فإذا انتقل إلى ما طلبه ورأى التفاوت بين ما كان فيه وصار إليه اشتد قلقه وندمه وطلب العودة إلى ما كان فيه
فإذا أراد الله بعبده خيراً ورشداً أشهده أن ماهو فيه نعمة من نعمه عليه ورضاه به وأوزعه شكره عليه فإذا حدثته نفسه بالإنتقال عنه استخار ربه استخارة جاهل بمصلحته عاجز عنها مفوض إلى الله طالب منه حسن اختياره له

وليس على العبد أضر من ملله لنعم الله فإنه لا يراها نعمة ولا يشكره عليها ولا يفرح بها بل يسخطها ويشكو ويعدّها مصيبة هذا وهي من أعظم نعم الله عليه فأكثر الناس أعداء نعم الله عليهم ولا يشعرون بفتح الله عليهم نعمه وهم مجتهدون في دفعها وردها جهلاً وظلماً فكم سعت إلى أحدهم من نعمة وهو ساع في ردها بجهده وكم وصلت اليه وهو ساع في دفعها وزوالها بظلمه وجهله ، قال تعالى ( ذلك بأن الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) الأنفال 53.

فليس للنعم أعدى من نفس العبد فهو مع عدوه ظهير على نفسه فعدوه يطرح النار في نعمه وهو ينفخ فيها فهو الذي مكّنه من طرح النار ثم أعانه بالنفخ فإذا اشتدّ إضرامها استغاث من الحريق وكان من غايته معاتبة الأقدار

من كتاب الفوائد
الإمام ابن القيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:18 pm

قال ابن القيم : « لا تفسد فرحتك بالقلق، ولا تفسد عقلك بالتشاؤم، ولا تفسد نجاحك بالغرور، ولا تفسد تفاؤل الآخرين بإحباطهم، ولا تفسد يومك بالنظر إلى الأمس!» -
«لو تأملت في حالك لوجدت أن الله أعطاك أشياءً دون أن تطلبها؛ فثق أن الله لم يمنع عنك حاجة رغبتها إلا ولك في المنع خيرًا تجهله!»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:20 pm

يقول ابن القيم رحمه الله :

( إن بيوت الجنة تبنى بالذكر ... إذا أمسك الذاكر عن الذكر

أمسكت الملائكة عن البناء )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:59 pm

يقول ابن القيم: لو كشف الله الغطاء لعبده،وأظهر له كيف يدبر الله له أموره..! وأنه أرحم به من أمه لذاب قلب العبد محبة لله ولتقطع قلبه شكرا لله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الجمعة ديسمبر 06, 2013 12:28 pm


ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : «ﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻓﺮﺣﺘﻚ ﺑﺎﻟﻘﻠﻖ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻋﻘﻠﻚ ﺑﺎﻟﺘﺸﺎﺅﻡ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻧﺠﺎﺣﻚ ﺑﺎﻟﻐﺮﻭﺭ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﺗﻔﺎﺅﻝ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﺑﺈﺣﺒﺎﻃﻬﻢ، ﻭﻻ‌ ﺗﻔﺴﺪ ﻳﻮﻣﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﻣﺲ!» - «ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻚ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺃﺷﻴﺎﺀً ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺒﻬﺎ؛ ﻓﺜﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻨﻚ ﺣﺎﺟﺔ ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﺇﻻ‌ ﻭﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﺧﻴﺮ.
“ إذا أحبـك اللـه: فلن يحبك أحد أكثر منه ! وإذا أعطـاك: فلن يعطيك أحد عطية أكرم منه ! وإذا غضـب عليك: فلن ينجيك أحد منه ! فمن لك غير الله !”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

avatar

عدد المساهمات : 1201
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: قال ابن القيم    الأحد ديسمبر 08, 2013 7:57 am

أنفع الناس لك رجل مكّنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرا أو تصنع إليه معروفاً فإنه نعم العون لك على منفعتك وكمالك فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر

وأضر الناس عليك من مكّن نفسه منك حتى تعصي الله فيه فإنه عون لك على مضرّتك ونقصك.

من كتاب الفوائد - الإمام ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال ابن القيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى الاســــلامى-
انتقل الى: