المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب

الطيب


عدد المساهمات : 1378
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الأضحية   أحكام الأضحية Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 3:43 pm

مختصر أحكام الأضحية
وشروط الأضحية ستة سوى الإخلاص.
فالإخلاص شرط في كل العبادات والأعمال والأقوال والنيات جميعها.
والشرط الأول من شروط الأضحية : أن تكون من بهيمة الإنعام وهي الإبل والبقر والغنم ؛ ضأنها ومعزها. لقوله تعالى (ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام)
والشرط الثاني من شروط الأضحية : أن تبلغ الأضحية السن المحدد شرعا، بأن تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غير الضأن.
وقد أخرج مسلم في صحيحه من طريق جابر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لا تذبحوا إلا مُسنة ـ وهي الثنية فما فوقها ـ إلا أن تعسُر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن)
والجذع من الضأن ما تم ستة أشهر ، والثني من الإبل ما تم له خمس سنين ، والثني من البقر ما تم له سنتان ، والثني من الغنم ما تم له سنة.
فلا تصح الأضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والغنم ، ولا بما دون الجذع من الضأن.
الشرط الثالث من شروط الأضحية : أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي ؛ العَوَر البين ، والمرض البين ، والعرج البين ، والهزال المذيب للمخ وما فوق ذلك من العيوب من باب أولى.
الشرط الرابع من شروط الأضحية : أن تكون ملكا للمُضحي ، أو مأذونا له فيها من قبل الشرع أو من قبل المالك.
فتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت العادة به وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية ، وتصح تضحية الوكيل عن موكله بإذنه.
الشرط الخامس من شروط الأضحية : ألا يتعلق بها حق لغيره. فلا تصح التضحية بالمرهون.
والشرط السادس : أن تقع في الوقت المحدود شرعا ؛ وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. فمن ذبح قبل الفراغ من صلاة العيد أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته.
ويجوز ذبح الأضحية في الوقت المحدد شرعا ليلا أو نهارا ، والذبح نهارا أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل من لياليه لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير.
والأفضل من الأضاحي من حيث الجنس الإبل ، ثم البقر إن ضحى بها كاملة ، ثم الضأن ثم المعز ثم سُبع البدنة ثم سبع البقرة.
والأفضل من الأضاحي من حيث الصفة الأسمن ، الأكثر لحما ، الأكمل خلقة ، الأحسن منظرا.
ويُكره من الأضاحي العضباء ؛ وهي ما قُطع من أذنها أو قرنها النصف فأكثر.
والمُقابلة : وهي التي شُقت أذنها عرضا من الأمام
والمُدابرة : وهي التي شُقت أذنها عرضا من الخلف
والشرقاء : وهي التي شقت أذنها طولا
والخرقاء : وهي التي خرقت أذنها
والمُصفَرة : وهي التي قطعت أذنها حتى ظهر صماخها ، وقيل هي المهزولة إذا لم تصل إلى حد تفقد فيه مخ عظامها.
والمستأصلة : وهي التي ذهب قرنها كله
والبخقاء : وهي التي بُخقت عينها فذهب بصرها وبقيت العين بحالها
ومما يُكره من الأضاحي المُشَيعة ؛ وهي التي لا تتبع الغنم إلا بمن يُشيعها فيسوقها لتلحق ، ويلحق بالمكروهات من الأضاحي البتراء وهي التي قُطع نصف إذنها فأكثر ، وما قُطع من إليته أقل من النصف ، فإن قُطع النصف فأكثر ـ فجمهور أهل العلم ـ على عدم الإجزاء. وأما مفقودة الإلية بأصل الخلقة فلا بأس بها.
وتُجزيء الأضحية الواحدة من الغنم عن الرجل وأهل بيته. فإذا ضحى الرجل بالواحدة من الغنم ؛ الضأن أو المعز عنه أو عن أهل بيته أجزأ عن كل من نواه من أهل بيته من حي أو ميت.
وإن ضحى عن نفسه وعن أهله من غير نية دخل في أهله كل من يصدق عليه الوصف شرعا وعرفا ولغة.
ويُجزئ سبع البعير أو سبع البقرة عما تُجزئ عنه الواحدة من الغنم. فلو ضحى الرجل بسبع بعير أو بقرة عنه وعن أهل بيته أجزأه ذلك، ولا تُجزئ الواحدة من الغنم عن شخصين فأكثر يشتريانها فيضحيان بها.
كما لا يُجزئ أن يشترك ثمانية فأكثر في بعير أو بقرة.
فالعبادات توقيفية ولا يُتَعدى الوارد كما ولا كيفا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب

الطيب


عدد المساهمات : 1378
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

أحكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الأضحية   أحكام الأضحية Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2015 3:44 pm

صَوْم عَشْر ذِي الْحِجَّة )
فِيهِ قَوْل عَائِشَة : ( مَا رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَائِمًا فِي الْعَشْر قَطُّ ) وَفِي رِوَايَة : ( لَمْ يَصُمْ الْعَشْر ) قَالَ الْعُلَمَاء : هَذَا الْحَدِيث مِمَّا يُوهِم كَرَاهَة صَوْم الْعَشَرَة ، وَالْمُرَاد بِالْعَشْرِ هُنَا : الْأَيَّام التِّسْعَة مِنْ أَوَّل ذِي الْحِجَّة ، قَالُوا : وَهَذَا مِمَّا يُتَأَوَّل فَلَيْسَ فِي صَوْم هَذِهِ التِّسْعَة كَرَاهَة ، بَلْ هِيَ مُسْتَحَبَّة اِسْتِحْبَابًا شَدِيدًا لَا سِيَّمَا التَّاسِع مِنْهَا ، وَهُوَ يَوْم عَرَفَة ، وَقَدْ سَبَقَتْ الْأَحَادِيث فِي فَضْله ، وَثَبَتَ فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ : أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ أَيَّام الْعَمَل الصَّالِح فِيهَا أَفْضَل مِنْهُ فِي هَذِهِ " - يَعْنِي : الْعَشْر الْأَوَائِل مِنْ ذِي الْحِجَّة - . فَيَتَأَوَّل قَوْلهَا : لَمْ يَصُمْ الْعَشْر ، أَنَّهُ لَمْ يَصُمْهُ لِعَارِضِ مَرَض أَوْ سَفَر أَوْ غَيْرهمَا ، أَوْ أَنَّهَا لَمْ تَرَهُ صَائِمًا فِيهِ ، وَلَا يَلْزَم عَنْ ذَلِكَ عَدَم صِيَامه فِي نَفْس الْأَمْر ، وَيَدُلّ عَلَى هَذَا التَّأْوِيل حَدِيث هُنَيْدَة بْن خَالِد عَنْ اِمْرَأَته عَنْ بَعْض أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُوم تِسْع ذِي الْحِجَّة ، وَيَوْم عَاشُورَاء ، وَثَلَاثَة أَيَّام مِنْ كُلّ شَهْر : الِاثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْر وَالْخَمِيس وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَهَذَا لَفْظه وَأَحْمَد وَالنَّسَائِيُّ وَفِي رِوَايَتهمَا ( وَخَمِيسَيْنِ ) . وَاَللَّه أَعْلَم .
قَوْله فِي الْإِسْنَاد الْأَخِير : ( وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْر بْن نَافِع الْعَبْدِيُّ حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنَا سُفْيَان عَنْ الْأَعْمَش ) وَهُوَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، وَفِي بَعْضهَا شُعْبَة بَدَل سُفْيَان ، وَكَذَا نَقَلَهُ الْقَاضِي عِيَاض عَنْ رِوَايَة الْفَارِسِيّ ، وَنَقَلَ الْأَوَّل عَنْ جُمْهُور الرُّوَاة لِصَحِيحِ مُسْلِم . وَاَللَّه أَعْلَم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى الاســــلامى-
انتقل الى: