أفعال القلوب...
ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﻘﻠﻮﺏ اﻟﻤﺘﻌﺪﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﻌﻮﻟﻴﻦ ﻫﻲ "ﺭﺃﻯ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﺩﺭﻯ ﻭﻭَﺟﺪَ ﻭﺃﻟﻔﻰ ﻭﺗﻌﻠَﻢْ ﻭﻇﻦَّ ﻭﺧﺎﻝَ ﻭﺣﺴﺐَ ﻭﺟﻌﻞ ﻭﺣَﺠﺎ ﻭﻋﺪَّ ﻭﺯَﻋﻢَ ﻭﻫَﺐْ".
(ﻭﺳﻤﻴﺖ ﻫﺬﻩ اﻻﻓﻌﻼ "ﺃﻓﻌﺎﻝ اﻟﻘﻠﻮﺏ"، ﻻﻧﻬﺎ اﺩﺭاﻙ ﺑﺎﻟﺤﺲ اﻟﺒﺎﻃﻦ، ﻓﻤﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ. ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻓﻌﻞ ﻗﻠﺒﻲ ﻳﻨﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻟﻴﻦ. ﺑﻞ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﺼﺐ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﻭاﺣﺪاً ﻛﻌﺮﻑ ﻭﻓﻬﻢ. ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻻﺯﻡ ﻛﺤﺰﻥ ﻭﺟﺒﻦ) .
ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯُ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻷﻓﻌﺎﻝ ﺃﻥ ﻳُﺤﺬَﻑَ ﻣﻔْﻌﻮﻻﻫﺎ ﺃﻭ ﺃﺣﺪُﻫﻤﺎ اﻗﺘﺼﺎﺭاً (ﺃﻱ ﺑﻼ ﺩﻟﻴﻞ) . ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺳُﻘﻮﻃﻬﻤﺎ، ﺃﻭ ﺳﻘﻮﻁُ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ، اﺧﺘﺼﺎﺭاً (ﺃﻱ ﻟﺪﻟﻴﻞ ﻳَﺪُﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺤﺬﻭﻑ) .
ﻓﺴﻘﻮﻃﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎً ﻟﺪﻟﻴﻞ، ﻛﺄﻥْ ﻳُﻘﺎﻝَ "ﻫﻞ ﻇﻨﻨﺖَ ﺧﺎﻟﺪاً ﻣُﺴﺎﻓﺮاً؟ " ﻓﺘﻘﻮﻝُ "ﻇﻨﻨﺖُ" ﺃﻱ "ﻇﻨﻨﺘُﻪُ ﻣُﺴﺎﻓﺮاً"، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ "ﺃﻳﻦَ ﺷُﺮﻛﺎﺋﻲَ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺰﻋﻤﻮﻥَ؟ "، ﺃﻱ "ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺰﻋﻤﻮﻧﻬﻢ ﺷﺮﻛﺎﺋﻲ" ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ
اﻟﻜﻤﻴﺖ اﻷﺳﺪﻱ
ﺑﺄَﻱِّ ﻛِﺘﺎﺏٍ، ﺃَﻡ ﺑﺄَﻳَّﺔِ ﺳُﻨَّﺔِ ... ﺗَﺮﻯ ﺣُﺒَّﻬُﻢْ ﻋﺎﺭاً ﻋﻠﻲَّ، ﻭﺗَﺤْﺴَﺐُ؟
ﺃﻱ "ﻭﺗﺤﺴﺒُﻪُ ﻋﺎﺭاً".
ﻭﺳُﻘﻮﻁُ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻟﺪﻟﻴﻞٍ، ﻛﺄﻥ ﻳُﻘﺎﻝَ "ﻫﻞ ﺗﻈُﻦُّ ﺃﺣﺪا ﻣﺴﺎﻓﺮا؟ "، ﻓﺘﻘﻮﻝُ "ﺃﻇُﻦُّ ﺧﺎﻟﺪا"، ﺃﻱ "ﺃﻇُﻦُّ ﺧﺎﻟﺪا ﻣﺴﺎﻓِﺮا؟ "، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝُ
ﻋﻨﺘﺮﺓَ
ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻧَﺰَﻟﺖِ، ﻓَﻼ ﺗَﻈُﻨﻲ ﻏَﻴْﺮَﻩُ، ... ﻣِﻨَِّﻲ ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟﺔِ
اﻟﻤُﺤَﺐِّ اﻟﻤُﻜْﺮَﻡ
ﺃﻱ "ﻧﺰﻟﺖِ ﻣﻨﻲ ﻣﻨﺰﻟﺔَ اﻟﻤﺤﺒﻮﺏ اﻟﻤُﻜﺮَﻡِ، ﻓﻼ ﺗﻈﻨﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻭاﻗﻌﺎً".
ﻭﻣﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻴﻪ ﺣﺬﻑُ اﻟﻤﻔﻌﻮﻟﻴﻦ ﻟﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻟُﻬﻢ "ﻣَﻦْ ﻳﺴﻤﻊ ﻳَﺨَﻞْ" ﺃﻱ "ﻳﺨَﻞ
ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌُﻪ ﺣﻘﺎً".
منقول للأمانة عن الأستاذ سعد العابدي بصفحة رونق اللغة العربية