(التجاوز عن الخطأ والنسيان)
.....................................
عن ابن عباس- رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - قال: ( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ).
حديث حسن رواه ابن ماجه:2045،
والبيهقي في السنن:7/356، وغيرهما
شرح الحديث :
*قوله: ( تجاوز ) بمعنى: عفا،
( الخطأ ) فعل الشيء عن غير قصد،
( النسيان ) ذهول القلب عن شيء معلوم،
والاستكراه إلجاء الإنسان،
وهذه ثلاثة أشياء بين فيها النبي أن الله تجاوز عن أمته هذه الأشياء الثلاثة
وقد دل على ذلك القرآن
قال الله – تعالى -: ( رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة:286 فقال الله: ( قد فعللت )،
وقال الله - تعالى -: ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب:5
وقال تعالى: ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
النحل:106.
*من فوائد الحديث:
- سعة رحمة الله -عز وجل - وأن رحمته سبقت غضبه،
- أن الإنسان إذا فعل الشيء خطأً فإنه لا يؤاخذ عليه فإن كان محرماً فإنه لا يترتب عليه إثم ولا كفارة ولا فساد عبادة وقع فيها، وأما إن كان ترك واجبا فإنه يرتفع عنه الإثم ولكن لا بد من تدارك الواجب.
- أن من أكره على شيء قولي أو فعلي فإنه لا يؤاخذ به
لقوله : ( وما استكرهوا عليه ) وهذا عام سواء كان الإكراه على فعل أو على قول ولا دليل لمن فرق بين الإكراه على الفعل والإكراه على القول، ولكن إذا كان الإكراه في حق آدمي فإنه يعامل بما تقتضيه الأدلة الشرعية مثل: أن يكره شخص على قتل شخص آخر فإنه يقتل المكره لأن الإكراه لا يبيح قتل الغير ولا يمكن ولا يجوز للإنسان أن يستبقي حياته بإتلاف غيره.