8 - إستراتيجية التعلم التعاوني
دعت الإتجاهات التربوية الحديثة إلى الإهتمام بالتلاميذ وإيجابياتهم ومشاركاتهم في العملية التعليمية والإهتمام بالتفاعل بين المعلم وتلاميذه بعضهم البعض ثم بين التلاميذ والخبرات ، وأصبح على المعلم أن يعي ديناميات الجماعة وتنظيم المواقف التعليمية وتوجيه التلاميذ إلى القيام بالمهام والأنشطة الضرورية لتحقيق الأهداف المرجوة ، وفي ضوء ذلك ظهرت إستراتيجيات حديثة تهتم بنشاط التلاميذ وإيجابياتهم ، ومن أهم هذه الإستراتيجيات إستراتيجية التعلم التعاوني التي ظهررت كمحاولة لخلق بيئة صفية تمتاز بمناخ إجتماعي تعاوني بين التلاميذ وبعضهم البعض ، يشتركون في صنعه(ابراهيم بهلول :2003، 320)
خطوات تدريس إستراتيجية التعلم التعاوني :
قد أدرج ( جنسون في : بهلول : 2003 ، 325-326 ) خمس خطوات على قدر كبير من الأهمية لتدريس مهارات التعاون ، وهذه الخطوات هي :
1- مساعدة التلاميذ على الشعور بأهمية المهارة
2- التأكد من فهم التلاميذ لمهارات التعاون
3- وضع مواقف تدريسية
4- التأكد من أن التلاميذ تستخدم المهارة
5- التأكد من مواظبة التلاميذ خلال التدريب على المهارة