المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ادارة الوقت المدرسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الفتاح جاد مصطفى
مدير عام المنتدى
عبد الفتاح جاد مصطفى


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

 ادارة الوقت المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: ادارة الوقت المدرسى    ادارة الوقت المدرسى Icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 8:56 pm


كيفية ادارة الوقت المدرسى

صبح الوقت واستثماره أحد العناصر الأساسية التي يحكم بها على الجودة في كل المجالات، وأصبح أيضًا أحد المحكات الرئيسة للتفرقة في المهارة في الأعمال الإنسانية والتي من بينها مجال التعليم.

فالوقت مورد فريد من نوعه، إذ إنه يختلف عن غيره من الموارد الأخرى، كالقوى العاملة في الموارد المالية، في أن الوقت لا يمكن تخزينه، وبالتالي لا يمكن إحلاله، بالإضافة إلى أنه يتخلل كل جزء وكل مرحلة في العملية الإدارية ولا يمكن بالتالي شراؤه أو بيعه أو تأجيره أو استعارته أو توفيره.ويذكر في هذا الصدد أن الوقت يعطى للجميع، وهو متاح للكل بالتساوي 24 ساعة في اليوم، و168 ساعة في الأسبوع، وكل هذا الوقت للنوم والعمل والأكل والراحة والدراسة وغيرها من الأمور الحياتية، لذا فمن الأفضل أن يستغل هذا الوقت أفضل استغلال، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا إذا تمت إداراته وتخطيطه بشكل سليم. وعلى الرغم من ذلك فإن إدارة الوقت وتخطيطه لا يؤتي ثماره إلا إذا كان هناك ضبط ذاتي من قبل الفرد نفسه.وإذا كان الوقت له أهمية في الأمور الحياتية فإن له أهمية كبرى في العملية التعليمية بصفة عامة، ومجال الإدارة المدرسية بخاصة، فالإدارة المدرسية كأي نوع من أنواع الإدارات العامة تتحدد وظائفها بالتخطيط والتنظيم والتنسيق والتنفيذ والمتابعة والتوجيه. ولكي يتم تحسين وتفعيل هذه الوظائف تفعيلاً حسنًا لا بد من إدراك الوقت إدراكًا محسوبًا لخدمة هذه الوظائف، ولا تستطيع الإدارة المدرسية تحقيق ذلك إلا إذا توافرت لديها الكفاءات والمهارات المطلوبة في إدارتها للوقت المدرسي.فلقد أكد هاني لين، أن الإدارة المدرسية الجيدة هي التي تنجح في ثلاثة مجالات أساسية أولها: إدارة الوقت المدرسي بفاعلية، وثانيها إدارة الأزمات، وثالثها جودة العمل تحت الضغط.ولقد أشارت دراسة جاك بلندرينجر وآخرون إلى أن الوقت الذي يقضيه مدير المدرسة في اليوم الدراسي يمكن تقسيمه إلى: الوقت الذي يقضيه المدير في الأمور المتعلقة بالنواحي الإدارية، والوقت المخصص للاجتماعات واللقاءات، والوقت الذي يقضيه في مكتبه، والوقت الذي يقضيه مع أولياء الأمور وحل مشاكل الطلاب. وأوضحت هذه الدراسة من خلال المسح لمديري المدارس بولاية المسيسيبي الأمريكية أن 25% من وقت المدير يقضيه في الاجتماعات واللقاءات إلا أن معظم أوقاته يقضيها في المقابلات الشخصية ومقابلة أولياء الأمور.وعلى الرغم من أن مديري المدارس يحتلون قمة الإدارة المدرسية، فإن الإدارة المدرسية لا يمكن أن يقوم بها مدير المدرسة وحده أو معه وكيل المدرسة، وذلك لأنه إذا كانت الإدارة المدرسية أداة لتحقيق أهداف المدرسة فإن القائمين عليها هم كل العاملين بالمدرسة. ومعنى هذا أن المعلم له دور أساس في تحقيق أهداف المدرسة، فهو مدير للفصل وللعملية التعليمية، وقائد للأنشطة المدرسية التي يشرف عليها، وهو ضابط الاتصال بين المدرسة والأجهزة البيئية المختلفة.ويقصد بإدارة الوقت بأنها المهارات السلوكية التي تهتم بقدرة الفرد على تعديل سلوكه وتغيير العادات السلبية التي يمارسها في حياته لتدبير وقته واستغلاله الاستغلال الأمثل والتغلب على الصعوبات التي تعوقه عن تحقيق رسالته وأهدافه.إلا أن الشق الأهم فيما يختص بعمل المعلم هو إدارته للوقت المدرسي. ويعد مفهوم إدارة الوقت من المفاهيم المرتبطة بأي زمان ومكان أو إنسان، فإدارة الوقت لا تقتصر على مدير المدرسة أو وكيلها، وإنما تتعدى ذلك إلى المعلم، ولا يقتصر تطبيقها على المدرسة دون إدارة الوقت الصفي.وعلى الرغم مما يثار حول أهمية وأولوية أبعاد وخصائص المعلم الناجح الفعال من الناحية الأكاديمية والمهنية والشخصية فإنه لا جدوى من معلم متمكن من معرفة مادة تخصصه، ولكنه لا يعرف كيف يوصلها إلى تلاميذه، أو كيف يدير وقته التعليمي داخل وخارج الصف، أو كيف يتعامل مع تلاميذه بشكل سليم لا ينفرهم منه أو من المادة العلمية ويؤدي بهم إلى تعلم أفضل.إدارة الوقت وعلاقته بالتحصيل الدراسيلقد أشارت دراسات عديدة إلى أن المعلمين يعانون قلة الوقت في اليوم الدراسي، حيث أكدوا أن الوقت غير كاف من وجهة نظر المعلمين لعمل كل شيء، فالمعلمون يحتاجون إلى الوقت في الجوانب التعليمية والجوانب الإدارية ولنموهم المهني، ويحتاجون إليه مع أولياء الأمور، ولتحسين العملية التعليمية بصفة عامة.ونتيجة ذلك نادى البعض بضرورة زيادة الوقت التعليمي لما له من أهمية من وجهة نظرهم في تحسين العملية التعليمية، فتؤكد دراسة دبليو دي وايت أن هناك علاقة طردية بين الوقت الدراسي ونسبة الحضور، وأن هناك علاقة عكسية بين الوقت ونسبة التسرب. وتؤكد دراسة حجي أن الوقت المخصص للتعليم متمثلاً في الفترة التي يقضيها التلميذ في التمدرس «الوقت المخصص لليوم الدراسي ـ عدد أيام الدراسة الأسبوعية ـ عدد الأسابيع» يؤثر في تعلم المهارات الأساسية والاحتفاظ بها.وفي مقابل ذلك يشير بنتون وروسنتل إلى أن زيادة الوقت التعليمي وكثرة الأعمال في الجدول الدراسي جاءت نتيجة مواجهة الكثافة الطلابية المتزايدة، هذا بالإضافة إلى أنها جاءت نتيجة نقص الإمكانيات. ويؤكدان أيضًا أن زيادة الوقت المدرسي لا تؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة الوقت التعليمي لكل الطلاب.ويؤكد جوي زيمر مان أن العلاقة بين الوقت المخصص للتعليم، والمستوى التحصيلي علاقة ضعيفة، على الرغم من وجود علاقة بسيطة بين الوقت الفعلي والتحصيل الدراسي، فإن العلاقة الوثيقة تكون بين الوقت الأكاديمي والمستوى التحصيلي. وعلى الرغم من تلك العلاقة فإنها عامل من بين عوامل أخرى منها: إدارة الفصل الدراسي وإمكانيات المدرسة والدافعية لدى الطلاب.لذا أشار حجي إلى النظر إلى الوقت التعليمي وحده كمتغير، وتقليله بالتالي يتعارض مع كون التعليم منظومة، وأكد أن الوقت المخصص للتعليم كعامل له تأثيره يظهر أوضح عندما لا تكون العوامل اللامدرسية مساعدة على الإنجاز.وتتفق مع الدراسة السابقة دراسات أخرى أشارت إلى أن الوقت المدرسي أحد أهم عشرة عوامل فعالة تؤثر في التحصيل الدراسي للطلاب، حيث قسمت الوقت الدراسي إلى الوقت المخصص، والوقت الفعلي، والوقت التعليمي، حيث إن الوقت الكلي مضاف إليه الوقت الفعلي يطلق عليه الوقت الإنتاجي.أنواع إدارة الوقت:يعد الوقت المدرسي أحد المنظومات الفرعية لمنظومة الإدارة المدرسية، ويتضمن ثلاثة أنواع من الوقت تنتظم فيما يلي
-1الوقت الكلي المفترض، ويعرف الوقت الكلي المفترض بأنه الوقت الكلي المخصص على مدار العام
-2الوقت المخصص، ويشار به إلى ما ينقسم إليه الوقت الكلي المفترض من مهام أو موضوعات إدارية وتعليمية في شكل أنشطة تعليمية، ويشمل أيضًا الوقت المخصص للإذاعة والإعلانات وفترات الراحة بين الحصص والانتقال بين الفصول والغذاء
-3 الوقت التعليمي، ويشار به إلى الوقت الصفي المخصص الذي يحاول المعلمون تفعيله إلى أقصى حد، ويشمل نوعين من الوقت هما:ـ الوقت المشغول، وهو الوقت الحقيقي الذي يقضيه الطلاب في عمل معين، إلا أنه ليس منتجًا باستمرار.ـ الوقت الأكاديمي، وهو الوقت الذي يجب أن يكون الطلاب فيه مركزين تمامًا ويحققون نسبة نجاح أكثر من 80% من إنجاز المهمات التعليمية.ويمكن أيضًا تقسيم الوقت إلى أربعة أقسام كما يلي
-4الوقت الإبداعي: ويخصص هذا النوع من الوقت لعملية التفكير والتحليل والتخطيط وتنظيم العمل وتقويم الأداء
-5 الوقت التحضيري: ويمثل هذا الوقت الفترة الزمنية التحضيرية التي تسبق البدء في العمل مثل: الوقت المنقضي في جمع المعلومات والبيانات قبل البدء في تنفيذ العمل.
6- الوقت الإنتاجي: ويمثل الفترة الزمنية التي تستغرق في تنفيذ العمل والبرنامج الذي تم التخطيط له في الوقت الإبداعي والتحضيري
7- الوقت غير المباشر: ويخصص هذا الوقت عادة للقيام بنشاطات فرعية مهمة لها تأثيرها الواضح في علاقة المدرسة بغيرها من المؤسسات الاجتماعية الأخرى.وهناك رأي ثالث يقسم الوقت المدرسي إلى ما يلي
8- الوقت المخصص: وهو الوقت المحدد على مدار السنة، من حيث عدد الأيام الدراسية، وعدد الساعات الدراسية المطلوبة في العام الدراسي
.9- الوقت المشغول: هو الوقت الذي يتعامل مع التلاميذ سواء أكان من الناحية الأكاديمية أم النواحي التربوية
.10 الوقت الأكاديمي: وهو جزء من الوقت المشغول، ويكون بصورة تعليمية مباشرة.مبادئ وأسس إدارة وقت المعلمهناك بعض المبادئ الخاصة بإدارة الوقت بالنسبة للمعلمين، من أهمها ما يلي
* إن كل دقيقة تنفق في التخطيط توفر ثلاث أو أربع دقائق في التنفيذ، وأن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار وأهداف واضحة أفضل من قضاء سبعة أيام عمل دون أهداف.
*إن دراسة التغيرات التعليمية الصفية للطالب والمعلم والموقف الدراسي والمنهج وفهم مؤثراتها تؤثر بدرجة كبيرة في أسلوب إدارة الوقت واستغلاله.
*إن إطالة الوقت غير التعليمي دون تخطيط لها تأثيرات سلبية على الطلاب
*إن فشل استثمار الموارد الأساسية في المدارس، وعلى الأخص الوقت، يقضي على كل الابتكارات والتوقعات المستقبلية المرجوة.
*إن معرفة المعلم بالأشياء التي يتوقع منه تأديتها وتنفيذها والتحديد لها يساعد على إزالة المعوقات، مما يترتب عليه تحقيق الأهداف المرجوة
. إن تحديد مهمات كل من المعلم والطالب ومسؤولياتهما في إدارة التعلم الصفي يسهم في إدارة الوقت بدرجة عالية.
• إن معرفة اتجاهات المعلمين عن نظرتهم إلى الزمن تحدد طرق استغلاله وتكشف عن الصور الممكنة لإدارته.مضيعات وقت المعلمتعرف مضيعات الوقت بأنها نشاط غير ضروري يستغرق وقتًا بطريقة غير ملائمة ولا يظهر منه عائد يتناسب والوقت المبذول لأجله، ومن أهم أشكال هدر وقت المعلم ما يلي
- عدم توزيع الوقت المخصص للتدريس على الأهداف التعليمية بشكل مناسب
- الوقت الضائع نتيجة كثافة الطلاب في تصحيح الكراسات وغيرها.
- الوقت الضائع نتيجة حوادث مقاطعات التدريس كالإخلال بالنظام والروتين الصفي أو نتيجة الزيارات المفاجئة للضيوف أو الزملاء.
- الوقت الانتقالي بين الفصول الدراسية، وأيضًا عند التحول من نشاط تعليمي إلى نشاط تعليمي آخر
- الوقت الضائع نتيجة عدم انتباه الطلاب، وعدم تنفيذ ما يطلب منهم
- غياب المعلم أو الطلاب أو مغادرة أي منهما غرفة الدراسة
- قلة الإمكانيات والأدوات التعليمية في المدرسة
- الوقت الضائع من عدم التجهيز المسبق للمعلم للمادة العملية ولدروسه. ويتضح من خلال تلك العوامل أن أغلبها يتعلق بالمعلم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ويمكن القول إن تمكنه من التحكم في وقته بفاعلية يقلل من فرص الهدر..





العوامل العشر الأكثر هدرا للوقت المخصص للعملية التعليمية
الرتبة الــــعــامـــــل
1 عدم وجود بديل فوري للمعلم الذي يغيب بصورة مفاجئة وطويلة
2 عدم استغلال وقت حصة النشاط بالشكل المناسب
3 إقامة الدورات التدريبية للمعلمين خارج المدرسة أثناء الدوام الرسمي
4 تأخر الدراسة في بداية العام نتيجة لعدم اكتمال المعلمين بالمدارس
5 حضور معلم بديل للمعلم الأساسي لأجل حفظ النظام بالفصل فقط
6 تخصيص المعلم جزءا من وقت حصته لتصحيح إجابات الطلاب
7 تخصيص المعلم جزاء من وقت حصته لرصد تقديرات الطلاب
8 عدم التخطيط المسبق لوقت الحصة من قبل المعلم
9 غياب المعلم عن حضور بعض حصصه
10 مراجعة بعض أولياء أمور الطلاب للمدرسة وطلبهم مقابلة معلم المادة

بسم الله الرحمن الرحيم
فن إدارة الوقت
وسيلتك لإدارة يومك، وقيادة حياتك نحو النجاح
ماذا نعني بإدارة الوقت ؟
هي الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والاهداف.
والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة، إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها، إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت او إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته، لأن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.

إذاً المطلوب منك قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا الملف، أن تضع أهدافاً لحياتك، ما الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة؟ ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة؟ ما هو التخصص الذي ستتخصص فيه؟ لا يعقل في هذا الزمان تشتت ذهنك في اكثر من اتجاه، لذلك عليك ان تفكر في هذه الأسئلة، وتوجد الإجابات لها، وتقوم بالتخطيط لحياتك وبعدها تأتي مسئلة تنظيم الوقت.
أمور تساعدك على تنظيم وقتك
هذه النقاط التي ستذكر أدناه، هي أمور أو أفعال، تساعدك على تنظيم وقتك، فحاول أن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك.
وجود خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة.
لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة، إلا إذا كنت صاحب ذاكرة خارقة، وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك.
بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي.
الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي.
يجب أن تعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضر لغيرك.
اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.
استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره.
تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.
الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط.
ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.
اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.
معوقات تنظيم الوقت.
المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة، فلذلك عليك تنجنبها ما استطعت ومن أهم هذه المعوقات ما يلي:
عدم وجود أهداف أو خطط.
التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه.
النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.
مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لاباقة، لذى عليك أن تتعلم قول لا لبعض الامور.
عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.
سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.
خطوات تنظيم الوقت.
هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.
فكر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة.
أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عامل او مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.
حدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة.
نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.
نفذ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل.
في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها.
ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك.
كيف تستغل وقتك بفعالية؟
هنا ستجد الكثير من الملاحظات لزيادة فاعليتك في استغلال وقتك، فحاول تنفيذها:
حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.
تفائل وكن إيجابياً.
لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.

حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم.
ضع مفكرة صغيرة وقلما في جيبك دائماً لتدون الأفكار والملاحظات.
خطط ركز على عملك وانتهي منه ولا تشتت ذهنك في أكثر من عمل.
توقف عن أي نشاط غير منتج.
وما ورد أعلاه ليس إلا أمثلة بسيطة، وعليك ان تبدع وتبتكر أكثر.

هذا واخيراً وليس باخير تقبلو اسماء تحياتي القلبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادارة الوقت المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ادارة الصف المدرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: