مهارات ما وراء المعرفة المراد تنميتها
أولاً- التخطيط
حيث يضع التلميذ تصور ذهني لتتابع العمليات التى يعتقد أنها ستؤدى لإنجاز المهمة بنجاح من خلال وضع الخطط والأهداف وتحديد المصادر الرئيسية قبل التعلم ، ويشتمل على المهارات الفرعية التالية :
- الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
- صياغة الأهداف بدقة قبل البدء فى العمل.
- تحليل المهمة لأجزائها الرئيسية0
- صياغة المهمة فى صورة مبسطة .
- ترتيب تسلسل خطوات التنفيذ .
- تحديد الصعوبات والأخطاء المحتملة .
- تحديد أساليب مواجهة هذه الصعوبات والأخطاء
- التنبؤ بالنتائج المتوقعة.
ثانيأً- المراقبة والتحكم
حيث يقوم التلميذ بهذه العملية لتقرير حالاته من التقدم نسبياً فى ضوء الأهداف وذلك من خلال وعى التلميذ لما يستخدمه من إستراتيجيات التعلم أو حل المشكلة ، وقدرته على إستخدام الإستراتيجيات البديلة لتصحيح الفهم وأخطاء الأداء وتشمل المهارات الفرعية التالية :
- الإبقاء على الهدف فى بؤرة الإهتمام .
- تحديد المهمة التى يتعامل معها بكل دقة .
- تحديد عدد من الإستراتيجيات الملائمة لإنجاز المهمة .
- الحفاظ على تسلسل الخطوات.
- معرفة متى يتحقق كل هدف فرعى.
- تحديد متى يجب الإنتقال إلى الخطوات التالية.
- معرفة كيفية التغلب على الصعوبات وكيفية تصحيح الأخطاء
ثالثاً- التقييم
ويعنى القدرة على تحليل الأداء والإستراتيجيات الفعالة عقب حدوث التعلم أو حل المشكلة ، وتشمل المهارات الفرعية التالية :
- تقييم مدى تحقق الهدف.
- الحكم على دقة النتائج.
- تقييم مدى ملائمة الطرق والأساليب المستخدمة.
- تقييم كيفية التغلب على الصعوبات والأخطاء.
- تقييم فاعلية الإستراتيجية المستخدمة ، وكيفية تنفيذها.
- التقويم المبدئي لمدى توافر المعلومات اللازمة لإنجاز المهمة .
- توظيف المراقبة الذاتية فى تحديد كافة المعطيات المتاحة لإنجاز المهمة.
- يراجع حله فى ضوء أهدافه0