المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انماط الادارة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الفتاح جاد مصطفى
مدير عام المنتدى
عبد الفتاح جاد مصطفى


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

انماط الادارة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: انماط الادارة المدرسية   انماط الادارة المدرسية Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:02 am


أنــواع الإدارة المدرسيّــة ، من أي نوع إدارتــك ؟؟؟
أنمــــاط الإدارة المدرسيّــــة .

أطرح هذا الموضوع بين يديك أخي المعلّم - أختي المعلّمة ؛ لنرى واقع مدارسنا من خلال رأيك في قيادتها
وآمل من كل من يمرّ من هنا أن يذكر لنا من أي الأنواع الثلاثة التالية تكون قيادة مدرسته .
وألتمس العذر من المدراءوالمديرات على طرح هذا الموضوع الذي على شكل استبيان ؛ لأن الهدف من ذلك
الرقي بواقع تعليمنا إلى الأفضل في ظل هذه الإمكانات الكبيرة المقدمة من الدولة للتعليم .

يوجد ثلاثة أنماط ( أنواع ) للقيادة المدرسيّــــة :

الأول : نمط استبدادي تسلّطي ، قائده هو محور نشاط الجماعة .
ويعتقد أنه بطل الحلبة ، وأفضل من يعلم ، ويتوقع خضوع الجماعة له .
ويستعين القائد لهذا النمط بأساليب القهر والتهديد ، والعاملون معه أتباع وليسوا شركاء .
وقد يأخذ أفكار الآخرين وينسبها لنفسه ، ويهتم بالشكليّات والروتين .
ويؤدي هذا الأسلوب في الإدارة إلى : تفشي صفات سيئة مثل : ( الخضوع ، القلق ، الكراهية ،
عدم التجيد ، وتوقف النمو المهني ، وانخفاض الروح المعنويّة )

الثاني : النمط الديمقراطي : يقوم هذا النمط من القيادة على المشاركة في :
اتخاذ القرار ، وعمليّات التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والمتابعة .
والقائد هنا يحترم جماعته ، وينمّي قدراتهم الإبداعيّة والابتكار .
ويؤدي هذا الأسلوب في الإدارة إلى : التعاون المثمر ، والشعور بالرضا من الجميع ، والثقة المتبادلة بينهم .
ورفع الروح المعنويّة بين العاملين ، ويدفع بالعمل إلى التقدم .

الثالث : النمط الفوضوي ، نمط سائب فوضوي ، تفهم الديمقراطيّة أنها حريّة مطلقة لا ضوابط لها ولا حدود .
ويؤدي هذا الأسلوب في الإدارة إلى : ضياع وحدة العمل كفريق متكامل وعمل تربوي .
لايبعث على احترام الجماعة لشخصيّة القائد ، يشعر بالضياع والقلق وعدم القدرة على التصرف .
وهذا النوع من القيادة أقل أنواع القيادة انتاجــــــــــــاً .
















انواع الادارة المدرسيه


السلام عليكم
تعتبر الاداره المدرسيه من اهم الركائز في انجاح العملية التربويه والوصول بها الى بر الامان وتحقيق النتائج المرجوه منها
وقد قسم الباحثون التربويون الاداره المدرسيه الى ثلاثة انواع
النوع الاول--الاداره الاستبداديه:- هذه الاداره من اسؤا انواع الادارات والمعلم الذي عايش مديرا مستبدا برايه دون الاخذ براي من معه من المعلمين راى بعينه كم من المشاكل الهائله التي يتعرض لها المعلم والتلميذ
ان الاستبداد والضغط في اي عمل يولد الانفجار
انا عايشت هذا النوع من الاداره في بداية تعييني ارى المدير وهو الامر الناهي وكان فرقه عسكريه تحت قيادته والمطلوب منه تنفيذ واجب عسكري باحتلال مدينه او منطقة معينه
لكن هذا المدير كم تعرض للمشاكل والاصددام مع المعلمين حتى ان المعلمين كرهوا منهتهم ولم يبدعوا فيها وانعكس ذالك سلبا على التلاميذ
ترى يوميا مشكله واجتماع لمجلس المعلمين لا لاجل تطوير العمل المدرسي وانما لشجار بين المدير والمعلم الفلاني
ان الدكتاتوريه في التعليم فاشله يجعل المدير والمدرسه مكروهين
ثانيا انها تولد العدوانيه بدل التسامح والمحبه والاخاء
النوع الثاني :-الاداره التي تسودها الفوضى اوالتسميه الافضل الادارة الفوضويه وهذا النوع من الاداره عكس النوع السابق -السفينه تسير بلا ربان امور المدرسه تائهه الكل يخرج ويدخل على رغبته
مدير المدرسه هنا لايستطيع التوجيه تاركا الامور على الغارب
والنتيجة تنعكس على التلاميذ
النوع الثالث:-الاداره الديمقراطيه وهذا النوع هو افضل انواع الادارات واحسنها ووجد بديلا عن الاستبداد والفوضى
اذا كان المدير يفهم الديمقراطيه فوضى فانه يفشل بل يجب ان يفهم المدير والمعلمون ان الديمقراطيه هي نظام
ان الاتجاه الان يسير نحو الادارة الديمقراطيه والديمقراطيه ليست جديده علينا كمسلمين فقد كانت الديمقراطيه من سمات حضارتنا العربيه والعربي حريص على ديمقراطيته كما ان التربيه الاسلاميه والتعليم متاثر بحد كبير بمبدا الحريه
حيث ان الاسلام نادى بمبدا تكافؤ الفرص واحترام الراي الاخر وما نظام الشورى الاخير دليل على مبدا الديمقراطيه
وقد امن العرب بمبدا العمل الجماعي التعاوني والمشاركة في تحمل المسؤوليه

وهذا النوع من الاداره يقوم على احترام كرامة المعلم
الثقه بان المعلم لديه القدرة على تقديم افضل الخدمات النافعه للتلاميذ والمدرسه
اتباع اسلوب التعاون ونبذ النزعات الفرديه
مساعدة المعلمين من كل النواحي
اعطاء المعلم دورة الكامل في المدرسه
اعتبارالمعلم كاخ وصديق
مع خالص تحياتي


















بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
أنماط ( أنواع ) القيادة المدرسيّــــة :

الأول : نمط استبدادي تسلّطي :
قائده هو محور نشاط الجماعة . ويعتقد أنه بطل الحلبة ، وأفضل من يعلم ، ويتوقع خضوع الجماعة له .
ويستعين القائد لهذا النمط بأساليب القهر والتهديد ، والعاملون معه أتباع وليسوا شركاء .
وقد يأخذ أفكار الآخرين وينسبها لنفسه ، ويهتم بالشكليّات والروتين .
ويؤدي هذا الأسلوب في الإدارة إلى : تفشي صفات سيئة مثل :
( الخضوع ، القلق ، الكراهية ، عدم التجيد ، وتوقف النمو المهني ، وانخفاض الروح المعنويّة )

الثاني : لنمط الديمقراطي :
يقوم هذا النمط من القيادة على المشاركة في :
اتخاذ القرار ، وعمليّات التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والمتابعة .
والقائد هنا يحترم جماعته ، وينمّي قدراتهم الإبداعيّة والابتكار .
ويؤدي هذا الأسلوب في الإدارة إلى : التعاون المثمر ، والشعور بالرضا من الجميع ، والثقة المتبادلة بينهم .ورفع الروح المعنويّة بين العاملين ، ويدفع بالعمل إلى التقدم .
الثالث : النمط الفوضوي :
نمط سائب فوضوي ، تفهم الديمقراطيّة أنها حريّة مطلقة لا ضوابط لها ولا حدود .
ويؤدي هذا الأسلوب في الإدارة إلى : ضياع وحدة العمل كفريق متكامل وعمل تربوي .
لايبعث على احترام الجماعة لشخصيّة القائد ، يشعر بالضياع والقلق وعدم القدرة على التصرف .
وهذا النوع من القيادة أقل أنواع القيادة انتاجــــــــــــاً .
كل واحد يحدد الخيار الذي يمارسه!!!
ونتمنى للجميع ممارسة النمط الديمقراطي،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انماط الادارة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: