إعْـرابُ الضَّمائِر ِ ..
تنقسِمُ الضمائرُ في اللَّغـَةِ العَـربيَّةِ مِنْ حيْثُ الإعْـرابِ إلى :
ضمائِر ِرَفـْع ٍ.. و ضمائِر ِنصْب ٍ.. و ضمائِر ِجَـرٍّ ..
وضمائِر َمُشْتـَرَكة ٍ بيْنَ الرَّفـْع ِ والنَّصْب ِ والجَـرِّ ..
أولاً : ضمائِرُ الرَّفـْع ِ..
وهي قِسْـمان ُ :
----------------
(1) ضمائرُ رَفـْع ٍمُنفـَصِلـَة ٌ .. مثلُ:
ضمائر ِالمُتـَكَـلـِّم ِ : أنا - نحْنُ .
ضمائر ِالمُخاطـبِ : أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم – أنتنَّ .
( أنتِ تفهمينَ دُروسَـكِ ) .. ( أنتم تفهمُونَ دُروسَكُم )
ضمائِر ِالغائِبِ : هو -هي - هما - هم - هُن.
وتُعْـرَبُ هَـذه الضّمائِرُ كالتـَّالي :
(1) في مَحَـلِّ رَفـْع ٍمُبْتـدأ :
إذا جاءَتْ كضَمائرَ بارزة ٍفي أوَّل ِالجُمْلة :
( " أنا " المِصْرىُّ ... ) ..( "نحْنُ" مُؤمنون) .. ( "أنتنَّ" مُهـَذَّباتٌ ) . ٌ
* في مَحَـلِّ رَفـْع ٍفاعِـل :
إذا جاءَتْ كضَمائرَ مُُسْتترة ً:
- ( أفـْهَـمُ الدَّرْسَ ) الفاعلُ ضميْرٌ مُستترٌ وجوباً تقديْرُهُ "أنا "
مَبنيّ في مَحَـلِّ رَفـْع .
- ( افـْهَـمْ الدَّرْسَ) الفاعلُ ضميْرٌ مُستترٌ وجوباً تقديْرُهُ " أنت "
مَبنيّ في مَحَـلِّ رَفـْع ٍ .
- (الله يُحِبُّ المُؤمنيْنَ ) الفاعلُ ضميْر ٌمُستترٌ جوازاً تقديْرُهُ "هو"
مَبنيّ في مَحَـلِّ رَفـْع. .
(2) ضمائِرُ رَفـْع ٍمُتـَّصلة ٌ..
وهي قِسْـمان ُ :
أ - ضمائِرُ الرَّفـْع ِالمُتحَـرِّكة ُ.. وهي :
* تـاءُ الفاعِـل :
وتكونُ للمُتـَكَـلـِّم ِ، وللمخاطبيْنَ ، وللمُخاطـَباتِ " مَضْمُومة ً" ، وللمُخـاطـبِ
المُذكَّـرِ" مَفـْتـُوحة ً"، و للمُخـاطـبِةِ المُـؤنـَّثةِ " مَكْسُـورة ً" :
( "أنا فهِمْتُ " .. " أنتَ فهمْتَ ".. " أنتِ فهمْتِ " ..
أنتم فهمْتُم" .. " أنتُنَّ فهمْتُنّ " الدَّرْسَ ) .
* نا الفـاعليْن :
( فهِمْنا الدَّرْسَ ) .
* نون النِّسـْوَةِ :
(التـلميْـذاتُ " فهِمْنَ- يفهمْنَ" الدَّرْسَ) .. ( اِفْهمْنَ الدَّرْسَ ) .
ب) ضمائِرُ الرَّفـْع ِالسَّاكِـنة ُ .. وهي :
* ألف الاثنيْن
( التلميْـذانِ " فـَهـَِما - يفـْهَمان "ِالدَّرْسَ ) .. ( اِفـْهَـماَ الدَّرْسَ ) .
* واو الجماعة ِ:
التـلاميْـذ " فـَهَمُـوا – يفـْهَمُونَ" الدَّرْسَ) .. افـْهَمُـوا الدَّرْسَ .
* يـاءُ المُخاطـَبةِ :
( أنتِ تفهميْنَ الدَّرْسَ ) .. ( افْهَمي الدَّرْسَ ) .
وتُعْـرَبُ هَـذه الضّمائِرُ كالتـَّالي :
(1) معَ الفِعْـل ِالمَبنيِّ للمَعْـلـوم ِ:
في مَحَـلِّ رَفـْع ٍفاعِـل : ( الطـُّلابُ " تفـَوَّقـوا" ) :
واو الجماعة ضميْرٌ مُتـَّصلٌ مَبنيٌّ في مَحَـلِّ رَفـْع فاعِـلٌ .
(2) معَ الفِعْـل ِالمَبنيِّ للمَجْهـُول ِ:
في مَحَـلِّ رَفـْع ٍنائب فاعل : ( المتفوِّقاتُ "كُـرِّمْنَ" اليَـوْمَ ) :
نون النِّسـْوَةِ ضميْرٌ مُتـَّصلٌ مَبنيٌّ في مَحَـلِّ رَفـْع نائب فاعل .
(3) معَ الفِعْـل ِالنـَّاقِص ِالنـَّاسِـخ ِ( كانَ وأخـَواتِها ) :
في مَحَـلِّ رَفـْع ٍ اسْـمُ كانَ وأخـَواتِها : ( صِـرْتُ مُتعَـلـِّمـاً) :
تاءُ المُتكَـلـِّم ِضميْرٌ مُتـَّصلٌ مَبنيٌّ في محَـلِّ رَفـْع اسْـمُ صارََ .
ثانياً : ضَمائرُ النـَّصْـبِ :
للمُتـَكَـلـِّم ِ :
يـاءُ المُتـَكَـلـِّم ِ – إيّـاي- إيّـانا .
للمُخـاطـبِ :
كـافُ الخِطـاب ِ- إيّاك - إيّاكِ - إيّاكُما – إيّـاكُم - إيّاكُنَّ .
للغـائبِ :
هـاءُ الغـَيْبَةِ - إيّاهُ - إيّاها - إيّاهُما- إيّاهُم - إيّاهُنَّ .
وتعْـرَبُ في مَحَـلِّ نصْبٍ كالتـَّالي :
(1) مَفعُـولٌ به :
إذا اتَّصلتْ بالفِعْـل ِ :
( "قـَابَلـَنِي" المُـدرِّسُ ) – ( مِصْرُ "حَـمـاها" اللهُ) –
( أكْـرَمَكَ اللهُ ) – ( إيَّـاك نعْـبُـدُ) .
(2) اسْـم ُإنَّ :
مَعَ إنَّ وأخَواتِها :
( احْـذرْ الكَـذبَ " فإنهُ "يَهْـدِى إلى النَّـار ِ) ..
( "ليْتـَك "َتُساهمُ في الخيْراتِ ) .
ثـالثـاً : ضمائِـرُ الجَـرِّ :
للمُتـَكَـلـِّم ِ : يـاءُ المُتـَكَـلـِّم ِ.
للمُخـاطـبِ : كـافُ الخِطــابِ .
للغـائبِ : هــاءُ الغــَيْبَةِ .
وتُعْـرَبُ كالتـَّالي :
(1) في مَحَـلِّ جَـرٍّ مُضاف إليْهِ :
معَ الاسْـم ِ:
( "عِلـْمُـكَ " بـ "حَـالي" يُغـْنِي عَن ْ"سُـؤالي" ) -
( القـَصِـيْدة ُ"أفكـارُها" رائِعة ٌ) .. ( "مُعَـلـِّمِي " قــََديْرٌ ) .
(2) في مَحَـلِّ جَـرّ ٍبحَـرفِ الجَـرِّ :
معَ الحَـرْفِ :
( مَرَّ النَّسيْمُ "بهم" فأخبَرَهُم عَنْ هَـوانا ) ..( سلـَّم الأساتِـذة ُ"عليْنا" ) ..
( أحِـنُّ وأهْـفـو شَـوْقـاً " إليْكَ " ) .
رابعاً : الضَّمـائِـرُ المُشْتـَرَكَة ُ:
الضَّميْرُ الوحِـيْد ُالمُشْتـَرَكُ بيْنَ حـالاتِ إعْـرابِ الضَّمائِر ِهو ( نا) الدَّالة ُ
على الفاعليْنَ ، والمَفعُوليْنَ ..
ويُعْـرَبُ كالتـَّالي :
(1) في مَحَـلِّ رَفـْع ٍ :
( "قابلْنا " المُديْرَ ) ..
الضَّميْرُ هنا في مَحَـلِّ رَفـْع ٍ فاعِـلٌ ..
لأنَّ الطـُّلابَ همُ الذينَ قابلوا المُديْرَ ؛ فهُم الذيْنَ قـاموا بالفِعـْل ِ .
(2) في مَحَـلِّ نصْبٍ :
(" قابلًنا" المُديْرُ) ..
الضَّميْرُ هنا في مَحَـلِّ نصْبٍ مفعُـولٌ بهِ ..
لأنَّ المُديْرَ هو الذي قـابلَ الطـُّلابََ ؛ فهُم الذيْنَ وقَعَ عَليْهٌم الفِعـْلُ ِ.
(3) في مَحَـلِّ جَـرٍّ مضاف إليْهِ :
( لنْ نُضامَ ُ ولنْ نضِـلَّ إذا حَكَّمْنا القـُرْآنَ والسُّنة "َبيْننا ") ..
( "مُعَـلـِّمُنا "جَـديْرٌ بالاحْـتِرام ِ ) .
4- في مَحَـلِّ جَـرٍّ مَجْـرور بحَـرفِ الجَـرِّ :
( بالعَـزيْمة ِ والإصْرار هانتِ "عليْنا"الصِّعـابُ) ..
( لم يَرْسُبْ في الامْتحـان ِأحَـدٌ " منا ") .