اسم الفاعل
* اسم مشتق من حروف الفعل ؛ ليدل على من قام بعمل الفعل أو اتصف به .
مثل : قتل : قاتِل – تفوّق : مُـتفوِّق .
صياغة اسم الفاعل :
* من الثلاثي : يأتي من الماضي
* من غير الثلاثي : يأتي من المضارع
ــ ــــ
أولا ً : اسم الفاعل من الفعل الثلاثي :
* نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل مع كسر الحرف قبل الأخير ، والوزن : فَـاعِـل .
* أمثلة :
كتب : كاتب
ضرب : ضارِب
أمن : آمِن
ولد : والـِد
يئس : يائـِس
سأل : سائِـل
قرأ : قارِئ
شدا : شادٍ
دعا : داعٍ
وفد : وافـِد .
ملاحظات :
إذا كان الفعل الثلاثي وسطه ألف ( معتل أجوف )
مثل : قال – عاد ، فإننا نقلب ألف الفعل إلى همزة ( ئـِ ) ؛ منعاً لالتقاء الساكنين ( اْ اْ ) ،
ويبقى الوزن كما هو : فاعِل
مثل :
قال : قائِل
نام : نائِم
فاز : فائِز
ثار : ثائِر .
* إذا إذا كان الفعل الثلاثي معتل الآخر ( معتل ناقص )
تحذف ياؤه في اسم الفاعل إذا كان نكرة ويعوض عنها بالتنوين ( يسمى بتنوين العوض )
وترد الياء في حال التعريف .
نحو :
قضى : قاضٍ – القاضي
سعى : ساعٍ – الساعي
رمى : رامٍ - الرامي
ثانياً : اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي :
1- نأتي بالفعل المضارع
نحو : اندفع يـندفع
2- نحذف حرف المضارعة
الياء من يــندفع
3- نضع بدلاً منه ميماً مضمومة
فنقول : مُـنْدفـع
4- نكسر ما قبل الآخر
فتصبح : مُـنْد فِـع
مثل : عسكر يعسكر مُعَسْكِر - اندفع يندفع مُنْدفِـع
أدار يدير مُدير - استقال يستقيل مُستقيل .
لاحظ أن :
اسمَ الفاعلِ الناقص مثل : ( القاضي – الساعي– المهتدي – المنتهي ) تُحذف ياؤه عندما يكونُ مفرداً منوناً( نكرة ) غير مقترن بـأل ولا مضافٍ في حالتي الرفع والجر.
فنقول : جاء قاضٍ - سلمت على قاضٍ.
وتبقى في حال النصب
فنقول : قابلت قاضيا
* تذكر أن :
اسم الفاعل يأتي مفرداً مذكراً ، أو مفرداً مؤنثاً ، أو مثنى مذكراً ، أو مثني مؤنثاً ، أو جمعاً مذكراً ، أو جمعاً مؤنثاً ، وقد تلحقه ( أل) أو الضمائر .. . إلخ .
مثل : عامل – عاملة – عاملان – عاملون – عاملات – العامل – العاملون - عاملهم ..... إلخ
ونعرفه بأن نرده إلى حالة المفرد المذكر النكرة
* مثل : عاملهم = عامل .
* تذكر :
أن هناك أسماء فاعل شاذة عن القاعدة لم نستطع أن نكسر الحرف قبل الأخير فيها ، ونعرفها بالمعنى
مثل : شـبَّ : شابّ
سرّ : سارّ
ضلّ : ضالّ
ارتدّ : مُرتَـدّ
اهتمّ : مُـهتَـمّ
احتاج : مُـحتاج
امتاز : ممتاز .
* نرد اسم الفاعل إلى فعله كما جئنا به من الفعل
من الثلاثي :
مثل : صانِع ( صنع ) ، الأصحاب ( صاحِب ) ( صحب ) .
من غير الثلاثي :
مثل : مُـتفوِّق ( يتفوق ) ماضيه ( تفوق ) ، المؤمنات ( مُؤمِـن ) ( يُـؤمن ) ماضيه ( آمن ) .
تدريبات :
تدريب 1 :
" شكا أعرابٌّي إلى أمير المؤمنينَ عليٌّ بن أبي طالب - رضيَ اللهُ عنه - شدَّةً لَحقتْهُ ، فقال : عليك بالاستغفار ، فعاد إليه وقال : إنَّي مستغْفرٌ رَبّي كثيراً ، ومُنْكَسرٌ بين يَديْه طويلاً ،
ولَم أَرَ فَرَجاً . فعلِّمه - رضي الله عنه - قائلا ً : قُل : اللّهُم َّ يافارج َ الْهَمِّ ، ويا كاشفَ الغَمِ ، ويا مُنْزلَ الْمطَرِ ، ويا مُجِيبَ دعوةِ الْمُضْطَرِّ ، وعالَم السِّرِّ ، يا أَرْحَمَ الراحِمِين ، وما تَوفيقي إلا بالله عليه توكَّلتُ وهو رَبُّ العرِش العظيمِ " .
استخرج أسماء الفاعل الثلاثية وغير الثلاثية من القطعة السابقة .
تدريب 2:
هات فعل كل اسم فاعل مما يأتي :
( قائِم ، مُنْقِذ ، مُخْتَار ، مُغِيث ، قَاتِل ، المُسْتَعلِي ، مُنَافِق ، مُسْتَجِير ، مُجاهِد ، مُسَيْطِر )
تدريب 3 :
مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
1 - اسم فاعل لفعل ثلاثي . 2- اسم فاعل لفعل ثلاثي وسطه ألف .
3- اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( أفعل ) .
4 - اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( فعّل ) .
5 - اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( فاعل ) .
6- اسم فاعل لفعل خماسي على وزن ( تفعّل ) .
تدريب 4 :
ضَعْ مكان الفعل المضارع فيما يلي اسم فاعل مضبوطاً بالشكل :
1-المسلم الحق يأمر بالمعروفِ ويًنْهي عنِ المنكر.
2- إن الله يعلم غيب السموات والأرضِ.
3- أيريد الأناني المساعدة ، وهو يؤثر نفسه بكل خير .
4- جاء طالب تَبرق أسارير وجهه من الفرح.
5- ليتَك تُكرم ضيفك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمل اسم الفاعل :
1 - يعمل اسم الفاعل عمل فعله ، فيرفع الفاعل وحده إن كان الفعل لازماً ، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به إن كان فعله متعدّياً.
صور استعمال اسم الفاعل العامل في الكلام العربي :
يأتي اسم الفاعل مقترناً بــ[ أل] ، أو يأتي نكرة منونة .
الصورة الأولى :
إذا كان اسم الفاعل مقترناً بـ ( أل ) عمل عمل فعله بلا شروط ، وهنا [ أل] تكون بمعنى الذي
مثل : المكْرِمُ ضيفَه مشكور . بمعنى : الذي يكرم ضيفَه مشكور .
ضيفَه : مفعول به منصوب بالفتحة لاسم الفاعل [المكْرِمُ].
* ملاحظة :
الاسم الذي نصبه اسم الفاعل هنا [ضيفه] يسمى " معمول اسم الفاعل "
الصورة الثانية :
إذا لم تتصل ( أل ) باسم الفاعل، فإنه يأتي نكرة ومنوناً ولا يعمل عمل فعله إلا بشرطين :
أن يكون بمعنى الحال أو الاستقبال .
أن يسبقه مبتدأ أو نفي أو استفهام أو موصوف أو نداء .
1- يسبقه مبتدأ :
مثل : أخوك قارئٌ درسَه ، بمعنى : أخوك يقرأ درسَه
أخوك : مبتدأ مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والكاف مضاف إليه .
قارئ : خبر مرفوع أو تقول اسم فاعل سد مسد الخبر ( اسم فاعل يعمل عمل فعله).
درسه : مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة .
2 - يسبقه نفي :
مثل : ما قاتِلٌ الفلسطينيين إلا اليهود ، بمعنى : ما يقتل الفلسطينيين إلا اليهود
الفلسطينيين : مفعول به منصوب لاسم الفاعل قاتل .
اليهود : فاعل مرفوع لاسم الفاعل قاتل .
3 - يسبقه استفهام :
مثل : أمسافر أخوك ؟ ، بمعنى : أيسافر أخوك
مسافر : مبتدأ مرفوع بالضمة
أخو : فاعل لاسم الفاعل (مسافر) ، سدَّ مسد الخبر
في المثال السابق اكتفى اسم الفاعل (مسافر) برفع الفاعل ؛ لأن فعله ( يسافر) فعل لازم.
ومثال المتعدي : أزائرٌ أخوك جاره ، بمعنى : أيزور أخوك جاره
زائر : مبتدأ مرفوع بالضمة .
أخو : فاعل مرفوع لاسم الفاعل، وعلامة رفعه الواو، وقد سد مسد الخبر.
جارَه : مفعول به منصوب بالفتحة .
4 - يسبقه موصوف :
مثل : مررت برجلٍ حازمٍ أمتعته ، بمعنى : مررت برجل يحزم أمتعته .
حازم : صفة مجرورة بالكسرة , وحازم اسم فاعل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره : هو .
أمتعته : مفعول به منصوب لاسم الفاعل , و الهاء مضاف إليه .
5 - يسبقه نداء :
مثل : يا صانعاً المعروفَ ، لا تتوان عن فعله .
صانعاً : منادى منصوب بالفتحة ، وصانعاً اسم فاعل عامل فاعله ضمير مستتر تقديره : هو
المعروفَ : مفعول به منصوب لاسم الفاعل .
تذكر أن :
1 - أي اسم فاعل عامل يصح حذفه ووضع الفعل مكانه ، والجملة يستقيم معناها .
2 - معمول اسم الفاعل هو الفاعل الذي رفعه أو المفعول به الذي نصبه
3 - يجوز في اسم الفاعل الذي تلاه مفعوله أن ينصب هذا المفعول إذا كان منوناً ، أو يجره بإضافته إليه إذا لم يكن منوناً .
مثل : { إِن المعلم مقدمٌ العلمَ لطلابه} { إِن المعلم مقدمُ العلمِ لطلابه} ..
إعراب العلم الأولى : مفعول به منصوب
إعراب العلم الثانية : مضاف إليه مجرور
4 - معنى أن اسم الفاعل يدل على الحال أو الاستقبال أي أنه إذا كان بمعنى الماضي لم يعمل ، فلا يصح أن نقول مثلاً : " طارق فاهمٌ درسه أمس "
5 - اسم الفاعل يعمل عمل الفعل سواء أكان مفرداً أو جمعاً
مثل : " أحب أصدقائي الحافظين الغيبة الغافرين العثرة ، وأكره أدعياء الصداقة المقطعين الأعراض المطلقين ألسنتهم بالسوء "
6 - إذا كان اسم الفاعل العامل مسبوقاً بنفي أو استفهام ، فغالباً يعرب مبتدأ وما بعده [معموله] يعرب فاعلاً مرفوعاً سد مسد الخبر
تدريبات
أ - استخرج أسماء الفاعل وعين معمول كل منها فيما يأتي:
1 - القائل الحق شجاع
2 - ( وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ)
3 - (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِم )
4 - أفاهم أخوك الدرس ؟ .
5 - نحترم المؤدى واجبه .
ب - ضَعْ مكان الفعل المضارع فيما يلي اسم فاعل ، وحددْ معموله إن وجد:
1 - المسلم الحق يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر .
2 - إن الله يعلم غيب السماوات والأرض .
3 - أيريد الأناني المساعدة ، وهو يؤثر نفسه بكل خير .
4 - قدم طالب تبرق أسارير وجهه من الفرح .
5 - ليتك تكرم ضيفك .
6 - الوطني يتقن عمله .
7 - المسلم يصوم رمضان .
8 - أتفيد الرياضة الجسم ؟
9 - ما يريح الأعصاب إلا الاسترخاء .
10 - أحترم إنسانا يعطي الحق صاحبه .
جـ - أتمم الجمل الآتية بوضع اسم فاعل في المكان الخالي ، وبيّن موقعه من الإعراب:
1 - كان الإناء ....
2 - لعل أباك ....
3 - ظننت الهِلال ....
4 - النار .... في المنازل.
5 - يسرني التلميذ ....
6 - الاستحمام عَقِب الأكل ....
7 - لا تزال الشمس ....
8 - أكرهُ الرجل ....
9 - ركبتُ البحرَ ....
10 - ما انفكتِ السماء ....
- اضبط العبارة الآتية بكل وجه ممكن وبين سبب الضبط :
ما أنت قاطع الرحم .
هـ - " لا تكن مخلف الوعد ولا مهمل واجب ولا محتقر أخيك " .
اجعل اسم الفاعل في العبارة السابقة منوناً واضبط ما بعده .
و - عيّن كل اسم فاعل في العبارة الآتية واضبطه بالشكل، وبيّن ما كان فعله ثلاثيّاً وما كان فعله غير ثلاثي :
" للضوء والظُّلمة تأثير ظاهر في صحة الإنسان، فالذي يَسْكُن منزلاً مُظْلِماً لا تَمْلؤه أشعة الشمس، يُرَى وجسمه ذابل ولونه شاحبٌ. وضوء الشمس مفيد من وجوه عدة، فهو مُجَفف للهواء، مُبِيد لجراثيم الأمراض، مساعد في تقليل الرطوبة، فاحرِص على وجوده في مسكنك تَعِش سالِم البدن، ممتلئاً قوة ونشاطاً؛ وإِياك والضوء الصناعيَّ الضعيف فإِنه مفسد للهواء مُجهد لقوة الإبصار " .
ز - استخرج أسماء الفاعل وعين معمول كل منها فيما يأتي :
" هل أنت أيها الطالب مدرك فضل أبويك عليك ؟ ومتصور عناء وشقاء أبيك من أجلك ؟ إذا كنت مدركا ذلك فمن واجبك أن تكون مخلصا حبك لهما ، راعيا حقهما ، مؤدبا معهما ، مطيعا أوامرهما ، مرضيا ربك بإرضائهما ، ملبيا طلبهما ، لاهجا لسانك بالثناء عليهما داعيا الله لهما " .