المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مهارات ما وراء المعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الفتاح جاد مصطفى
مدير عام المنتدى
عبد الفتاح جاد مصطفى


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

 مهارات ما وراء المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: مهارات ما وراء المعرفة    مهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 9:29 pm

مهارات ما وراء المعرفة المراد تنميتها
أولاً- التخطيط
حيث يضع التلميذ تصور ذهني لتتابع العمليات التى يعتقد أنها ستؤدى لإنجاز المهمة بنجاح من خلال وضع الخطط والأهداف وتحديد المصادر الرئيسية قبل التعلم ، ويشتمل على المهارات الفرعية التالية :
- الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
- صياغة الأهداف بدقة قبل البدء فى العمل.
- تحليل المهمة لأجزائها الرئيسية0
- صياغة المهمة فى صورة مبسطة .
- ترتيب تسلسل خطوات التنفيذ .
- تحديد الصعوبات والأخطاء المحتملة .
- تحديد أساليب مواجهة هذه الصعوبات والأخطاء
- التنبؤ بالنتائج المتوقعة.
ثانيأً- المراقبة والتحكم
حيث يقوم التلميذ بهذه العملية لتقرير حالاته من التقدم نسبياً فى ضوء الأهداف وذلك من خلال وعى التلميذ لما يستخدمه من إستراتيجيات التعلم أو حل المشكلة ، وقدرته على إستخدام الإستراتيجيات البديلة لتصحيح الفهم وأخطاء الأداء وتشمل المهارات الفرعية التالية :
- الإبقاء على الهدف فى بؤرة الإهتمام .
- تحديد المهمة التى يتعامل معها بكل دقة .
- تحديد عدد من الإستراتيجيات الملائمة لإنجاز المهمة .
- الحفاظ على تسلسل الخطوات.
- معرفة متى يتحقق كل هدف فرعى.
- تحديد متى يجب الإنتقال إلى الخطوات التالية.
- معرفة كيفية التغلب على الصعوبات وكيفية تصحيح الأخطاء
ثالثاً- التقييم
ويعنى القدرة على تحليل الأداء والإستراتيجيات الفعالة عقب حدوث التعلم أو حل المشكلة ، وتشمل المهارات الفرعية التالية :
- تقييم مدى تحقق الهدف.
- الحكم على دقة النتائج.
- تقييم مدى ملائمة الطرق والأساليب المستخدمة.
- تقييم كيفية التغلب على الصعوبات والأخطاء.
- تقييم فاعلية الإستراتيجية المستخدمة ، وكيفية تنفيذها.
- التقويم المبدئي لمدى توافر المعلومات اللازمة لإنجاز المهمة .
- توظيف المراقبة الذاتية فى تحديد كافة المعطيات المتاحة لإنجاز المهمة.
- يراجع حله فى ضوء أهدافه0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات ما وراء المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات التفكير الابداعى والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
» استراتيجيات ما وراء المعرفة إستراتيجيات ما وراء المعرفة إستراتيجيات ما وراء المعرفة
» فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية التفكير الابداعى والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
»  واحة المعرفة استراحة مسافر متجدد
» برنامج تقنى يوظف استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: