المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمييز‬ العدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب

الطيب


عدد المساهمات : 1378
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

تمييز‬ العدد Empty
مُساهمةموضوع: تمييز‬ العدد   تمييز‬ العدد Icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2016 8:44 pm

تمييز‬ العدد
العدد يتكون من عدد وتمييز للعدد
أولاً: [1-2] العددان واحد واثنان لا تمييز لهما، فلا نقول حضر واحد رجلاً ، ولا نقول اشتريت اثنين كراسةً.
لكننا نقول (نجح طالب أو طالبان/ اشتريتُ كتابًا أو كتابين) فالعدد (واحد/اثنان) لا تمييز لهما.
ثانيًا: [3-10] تسمى الأعداد المفردة: تمييزها جمع مجرور يخالف العدد، نقول (رأيتُ ثلاثَ طالباتٍ/ اشتريتُ خمسةَ أقلامٍ) والعدد يعرب حسب موقعه في الجملة: فاعل، مفعول ، اسم مجرور ... الخ.فيكون مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا بعلامات أصلية أو فرعية/ أما التمييز فثابت جمع مجرور مخالف للعدد في التذكير والتأنيث.
ثالثًا: [11-19] الأعداد المركبة: تمييزها مفرد منصوب يخالف العدد من [13-19] أما [11-12] فيوافق العدد(رأيت أحد عشر كوكبًا)(وشربتُ اثني عشر كوبًا من الماء) والعدد يعرب حسب موقعه في الجملة: فاعل، مفعول ، اسم مجرور ... الخ.فيكون مبني على فتح الجزأين،في محل (رفع أو نصب أو جر)، ما عدا الرقم اثنين في العدد (12) فمعرب فنقول (اثنا واثني/اثنتا واثنتي/ثنتا وثنتي) والعشرة المركبة دائمًا مبنية على الفتح / أما التمييز فثابت وهو مفرد منصوب موافق للعدد في التذكير والتأنيث.
رأيت ثلاثةَ عشر طالبًا/واستلمتُ ثمانية عشر كتابًا....فنلاحظ أن التمييز مفرد منصوب مخالف للعدد الأول في التذكير والتأنيث في الأعداد (13-19).
رابعًا:[20-30- ...إلى 90] ألفاظ العقود: تعرب حسب موقعها في الجملة فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقة بإعراب جمع المذكر السالم، وتمييزها مفرد منصوب ولا يهم يتوافق أو يخالف العدد في التذكير والتأنيث... نقول (حضر الاختبار عشرون طالبًا /طالبة)(اشتريت ثلاثين كتابًا/كراسةً).
خامسًا: الأعداد المعطوفة:[21-22... إلى 99]، تمييزها مفرد منصوب يخالف العدد من الأعداد [23-24-25-... إلى 99] أما العددان (21-22) فيوافق التمييز الجزء الأول من العدد من حيث التذكير والتأنيث، تقول(نجح واحد وعشرون طالبًا/نجحت إحدى وعشرون طالبةً)(رأيت اثنين وعشرين مدرسًا/رأيت اثنتين وعشرين مدرسةً/كراسةً).
وباقي الأعداد (23...99) التمييز يخالف العدد المعطوف في التذكير والتأنيث، تقول (اشتريت خمسة وعشرين كتابًا/ أكلت ستًّا وثلاثين تفاحةً).
سادسًا: المائة والألف ومضاعفاتهما(المليون والمليار): [100/1000/...الخ] يعرب العدد حسب الموقع في الجملة، والتمييز مفرد مجرور لا يهم يوافق أو يخالف العدد في التذكير والتأنيث، تقول (عندي ألف ريالٍ/جنيهٍ/دولارٍ)(ربحتُ مليون حسنةٍ/دولارٍ..).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمييز‬ العدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدد وتمييزه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: