المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
اهلا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تؤكد انك غير مسجل الرجاء التسجيل فى منتدانا .. فنحن نتشرف بك عضوا معنا..
مدير المنتدى /عبدالفتاح جاد مصطفى
المعلم قدوه ابداعيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلم قدوه ابداعيه

أهلا و سهلا بك يا زائر نورت المعلم قدوه ابداعيه 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلاغة للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب

الطيب


عدد المساهمات : 1378
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

بلاغة للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة للثانوية العامة   بلاغة للثانوية العامة Icon_minitimeالخميس يناير 23, 2020 4:43 pm

بلاغة للثانوية العامة

من المحسنات البديعية

السجع
1- السجع : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .
2- الكلمة الأخيرة من الفقرة تسمى ( فاصلة ) وتلك الفاصلة تسكن دائما للوقف وللإحساس بما في السجع من جمال .
3- كما أن الشعر يحسن بجمال قوافيه كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل .
4- سر الجمال في السجع الفني ما له من جرس موسيقى مؤثر ، كما أنه يزيد من قوة أداء الفكرة ما دام مرتبطا بها ، فإذا أدى التزامه إلى اجتلاب كلمات لا يقتضيها المعنى كان صنعة مفسدة .
5- كثر السجع الملتزم في عصور الضعف ( العصر المملوكي ، والعصر العثماني ) حيث أجدبت العقول واتسم النتاج الأدبي بضحالة الفكرة وبالصنعة اللفظية المتكلفة .
ومن أمثلة السجع الجميل .
1- قال - صلى الله عليه وسلم - : ( اللهم أَعْطِ مُنفِقا خَلَفا ، وأَعْطِ ممسْكا تَلَفا ) .
2- الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
3- زُرْ غِبَّا ، تَزْدَدْ حُبَّا .
4- الحمد لله القديم بلا بداية ، والباقي بلا نهاية .
5- قال - عليه الصلاة والسلام - للأنصار: ( إنكم لَتكْثُرون عند الفَزع ، وتَقِلون عند الطَمَع ) .
6- قيل لأعرابي : ما خَيْرُ العنب ؟ قال . ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ، وعَظُم عُنْقُوده .
7- وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال :
" مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .

الجناس
1- الجناس هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .
2- إذا اتفق اللفظان في .
- نوع الحروف .
- عددها .
- وهيئتها .
- وترتيبها ، سمي ذلك جناسا تاما .
3- إن اختلف اللفظان في شيء من هذه الجوانب الأربعة سمي ذلك جناسا ناقصا .
4- سر الجمال في الجناس : أنه يشيع في الكلام نغمة موسيقية نابعة من التشابه في اللفظ ، كما يؤدي إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالا إذا كان نابعا من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكن متكلفا .
مثل :
1- قال تعالى : ( ويومَ تقومُ الساعةُ يُقْسِمُ المجرمون ما لَبثُوا غَيْرَ ساعة ) .
2- قال أبو تمام : .
بيضُ الصفائح ، لا سُودُ الصحائف في مُتُونِهن جلاءُ الشك والريبِ
3- قال أبو العلاء :
والْحُسْنُ يَظْهَرُ في بَيْتْين رَوْنَقُه : بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ ، أو بيت من الشَّعر
4- قال أبو تمام :
يمدَّّون مِنْ أيْدٍ عواص عواصمٍ : تَصُولُ بأسيافٍ قَواضٍ قواضبِ
5- قال تعالى ( وهم يَنْهَون عنه وينأون عنه ) .

الطباق
1- الطباق هو أن تأتي بكلمة ، ثم تأتي بمضادها في المعنى فيشتد رسوخها في النفس .
2- وإن كان التضاد بين كلمتين أو أكثر تسمى مقابلة .
3- المطابقة الفنية هي التي تقتضيها الفكرة ولا تجلب لمجرد الصنعة .
4- جمال الطباق نابع من أن عرض المتضادات في نسق مؤتلف يثير الانتباه إلى الفكرة فيشتد رسوخها في النفس ، وأن الأضداد يظهر بعضها بعضا وبذلك تزداد الفكرة وضوحاَّ
5- كل مطابقة لها جمال خاص بها يتضح مما تضفيه على الكلام من دلالات ومشاعر .
6- والطباق نوعان إما طباق إيجاب أو طباق سلب ، وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا .
أ) طباق الإيجاب، مثل : .
- هو الأَوْلُ والآخرُ ، والظَّاهرُ والبَاطِنُ " .
- " قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى والْبَصِرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوٍي الظُلمَاتُ والنُورُ " .
اختلاف النَّهار والليل ينسي : اذكرا لي الصبا وأيام أنْسي
ب) طباق السلب ، مثل :
- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " .
- " فلا تخشوُا الناس واخشون " .

والمقابلة هي الإتيان بأكثر من كلمة مضادة لأكثر من كلمة .
مثل : قول المنفلوطي :
وسر جمال الطباق والمقابلة : توضيح المعنى وتأكيده وترسيخه في الذهن عن طريق التضاد .

التورية

1- التورية لفظ يذكر وله معنيان : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .
2- سر جمال التورية يرجع إلى القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب في ذلك إلى غايته ، كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعنى البعيد 3- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون ما فائدة في أداء الفكرة والتعبير عن المشاعر .
4- في التورية استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ .
5- شاعت التورية في عصور الضعف اللغوي حين انصرف الأدباء إلى ألوان من الصنعة الشكلية في الكلام متوهمين بأنها ضرورة لتزيينه وتجميله .
أمثلة للتورية الجميلة
قال حافظ مداعبا شوقي :
يقول إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
( فشوقي ) لها معنيان : القريب " حبي " : البعيد الشاعر أحمد شوقي " .
وقد رد عليه شوقي مداعبا : وحملت إنسانَّا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ
فحافظ لها معنيان : القريب " أمين " البعيد : الشاعر حافظ إبراهيم " وقول آخر .

فكلمة " ثان " لها معنيان : القريب : ( لا ومن ثنى يثني ) .
البعيد : ( شبيه ونظير ) .
وقول آخر :
أيـهـا المـعـرض عـنـا حسبك الله تَـعـَالَ
فكلمة " تعالى " لها معنيان : القريب : ( علا شأنه ) .
البعيد : ( أَقْبلْ ) .
س : كيف نعرف المعنى القريب غير المراد من المعنى البعيد المقصود .
ج : المعنى القريب ممهد له بكلام سابق ، والبعيد غير ممهد له .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإيجاز

هو جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل الوافي بالغرض وهو نوعان .
* إيجاز قِصَر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معان كثيرة من غير حذف مثل ( خذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين ) ( ولكم في القصاص حياة ) .
* إيجاز حذف : ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تُعيَّنُ المحذوف : فقد يُحُذَفُ .
1- المضاف : ( وجاهدوا في الله حق جهاده ) . أي في سبيل الله .
2- المضاف إليه : ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ) . أي بعشر ليال .
3- الموصوف : ( إلا من تاب وأمن وعمل صالحا ) . أي عملا صالحا .
4- الصفة : ( فزدناهم رجسا إلى رجسهم ) . أي مضافا إلى رجسهم .
5- الشرط : ( اتبعوني يحببكم الله ) . أي فإن تتبعوني .
6- جواب شرط : ( ولو ترى إذ وقفوا على النار ) . أي لرأيت أمرا فظيعا .
7- الفعل : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) . أي خلقهن الله .
8- الفاعل : إذا حشرجت وما بها الصدر ) . أي إذا حشرجت النفس يوما .
9- الجار والمجرور : ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) . أي عما يفعلون .
10- الجملة : ( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين ) . أي فاختلفوا فبعث .
11- الجمل : ( فأرسلون يوسف أيها الصديق ) . أي فأرسلوني إلى يوسف لأستعبره الرؤيا فأرسلوه فدخل عليه سجنه ، وقال له يا يوسف ..
12- المفعول به : مثل قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا ) . أي كلوا ما شئتم من الطعام الحلال واشربوا م اشئتم من الشراب المباح .
13- المبتدأ : مثل قول الشاعر :
إقدام عمرو في سماحة حاتم في حلم أحنف في ذكاء إياس.
فالأصل ( إقدامه كإقدام عمرو المشهور بالشجاعة ... وسماحته كسماحة حاتم الطائي ... إلخ .
* سر الجمال في الإيجاز : يثير العقل ويحرك الدهن ، ويزيد الأسلوب جمالاَّ .

الإطناب

وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ، ويكون بأمور منها :
1- ذكر الخاص بعد العام : كقوله تعالى : " تنزل الملائكة والروح فيها " .
ذكر العام بعد الخاص : كقوله تعالى : " رب اغفر لى ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات " .
2- الإيضاح بعد الإبهام : كقوله تعالى :
" وقضينا إليه ذلك الأمر : أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين " .
3- التكرار : كقوله تعالى : " فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا .
4- الاعتراض : إن الثمانين - وبلغتها -
قد أحوجت سمعي إلى ترجمان .
5- التذييل : كقوله تعالى : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " .
6- الاحتراس : فسقى ديارك - غير مفسدها - صوب الربيع وديمة تهمي
ودواعي الإطناب كثيرة منها تثبيت المعنى ، وتوضيح المراد ، والتوكيد ، ورفع الإبهام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسلوب الخبري

هو ذلك الأسلوب الذي يحكم عليه إما بالصدق وإما بالكذب ، والأصل في الخبر أن يلقى لغرض من غرضين :
1- فائدة الخبر :
وهو إفادة المخاطب بالحكم الذي تضمنته الجملة مثل : ( عمر بن عبد العزيز أعدل حكام بني أمية ) تقول ذلك لمن لا تعرف .
2- وهو إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم كقولك لصاحبك : ( أنت ألقيت قصيدة رائعة ) تدل على أنك تعرف .
وقد يخرج الخبر عن هذين الغرضين إلى أغراض أخرى بلاغية تعرف من خلال السياق ومن أشهر هذه الأغراض ما يلي:
1- الفخر ، مثل:
إذا بلغَ الرضيعُ لنا فِطاماَّ تَخِر ُله الجبابرُ سَاجِدينا
2- المدح ، مثل:
فإنك شمسُ والملوكُ كواكبُ إذا طَلَعَتْ لم يَبْدُ مِنْهم كَوكَبُ
3- الذم والتحقير، مثل :
ولو لَبِسَ النهارَ بَنُو كُلَيْبُ لَدَنَّس لُؤمُهم وَضَحَ النهار
4- التحسر، مثل:
وَلْى الشبابُ حَمِيدةَّ أيامُه وَأتى المشيبُ فأينَ مِنه المهْرَبُ ؟
5- الحث، مثل :
وليسَ أخُو الحاجاتِ مَنْ باتَ نَائِما ولكنْ أخُوها مَنْ بَبِيتُ على وَجَل
وهكذا نجد الخبر لا يأتي للإفادة ، بل يحمل مشاعر ومعان جديدة غير المعنى اللغوي ، وغرضه جذب الانتباه وإحداث المشاركة الواجدانية بين الأديب والسامع أو القارئ مثل الأغراض السابقة . ومثل : التهديد ، والحزن والأسى والاسترحام وغيرها مما تفهم من سياق الأسلوب .
فالتهديد مثل قوله تعالى : ( إن جهنم كانت مرصادًا للطاغين مآبًا) والحزن والأسى مثل قول ابن الرومي: وأولادنا مثل الجوارح أيها فقدناه كان الفاجع البين الفقد والاسترحام مثل قول شوقي: إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل في الله يجعلني في خير معتصم

الأسلوب الإنشائي - الاستفهام

الأسلوب الإنشائي :
وهو الذي لا يحكم عليه بالصدق أو بالكذب وإنما ينشئ به قائله شيئَّا من :
1- الأمر .
2- النهى .
3- الاستفهام .
4- النداء .
5- التمني .
أسلوب الاستفهام:
معناه الحقيقي : طلب الإجابة عن سؤال .
قد يخرج عن هذا المعنى ليفيد أغراضا بلاغية كثيرة تفهم من السياق ، ومن أشهرها .
1- النفي ، مثل قوله تعالى : ( هل جزاء الإحسان إِلاَّ الإحسان؟ ) .
2- التقرير ، مثل قوله تعالى : ( ألم نشرح لك صدرك ؟) .
3- التشويق ، مثل قوله تعالى : ( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟) .
4- الإنكار ، مثل قوله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ؟) .
5- التهكم والسخرية : مثل قول الشاعر :
أين الراوية ؟ بل أين النجوم وما صاغوه من زخرف فيها ومن كذب
6- المدح كقول الشاعر:
فمن يبلغ عنا الأصول بأن الفروع اقْتَدَتْ بِالسِّيَر؟
7- التمني كقوله تعالى : ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا؟ ) إلى غير ذلك من الأغراض التي تفهم من السياق.

الأمر وأغراضه البلاغية

هو طلب حدوث الفعل على وجه الاستعلاء ( من أعلى إلى أدنى ) والتنفيذ الفوري وإذا لم يتحقق أحد هذين الشرطين كان أمرَّا بلاغيَّا .
صيغته :
فعل الأمر - اسم فعل أمر - المصدر النائب عن فعل الأمر - المضارع المقرون بلام الأمر .
بعض أغرضه البلاغية :
قد يخرج عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد من السياق ، ومن أشهر هذه الأغراض التي تدرك بالذوق الأدبي من سياق الكلام مثل .
1- شاور سواك إذا نابتك نائبة .
العرض من الأمر : النصح والإرشاد .
2- قال تعالى : " قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار " .
الغرض من الأمر : التهديد .
3- قال تعالى : " رب اشرح لى صدري " .
الغرض من الأمر : الدعاء .
4- قال تعالى : " هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " .
الغرض من الأمر : التعجيز .
5- يا ساري البرق غاد القصر فاسق به من كان صرف الهوَى والود يَسْقينا .
الغرض من الأمر : التمني .

النهي وأغراضه

طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله صيغة واحدة وهى المضارع المسبوق بــ "لا " الناهية .
بعض أغراضه البلاغية :
يخرج النهى عن معناه الحقيقي إلى معان بلاغية متعددة تتنوع بتنوع المشاعر والجو النفسي المسيطر على القائل به وتفهم من السياق ومن أشهر هذه الأغراض .
1- الدعاء :
" رَبْنَا لا تُؤاخِذْنا إن نسينا أو أخطأنا "
2- التمني :
يا ليلُ طُلْ يا نَوْمُ زُلَّ يا صُبحُ قِفْ لا تَطْلُع
3-الحث والنصح:
لاَ تنْهَ عن خُلقٍ وتأتِى مثْلَه عَارُ عليك إذا فعلتَ عَظِيمُ
لا تَقربُوا النيلَ إنْ لم تعملوا عملاَّ فماؤه العذبُ لم يُخْلَق لكسلان
4- الذم والتحقير كقول الشاعر :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
5- الالتماس كما في قوله ( تعالى ) على لسان هارون لأخيه موسى ( عليهما السلام ) :
( يا ابن أمَّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي )

النداء

معناه الحقيقي : طلب إقبال المنادى بواسطة حرف من حروف النداء .
وقد يخرج عن هذا المعنى ليفيد أغرضا بلاغية متعددة منها .
1- التعظيم ، مثل قول حافظ إبراهيم في مدح عمر بن الخطاب .
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيرا عن محبيها
2- التعجب ، مثل قول خليل مطران في وصف الغروب .
يا للغروب وما به من عَبْرَة للمستهام ، وعِبْرَةٍ للرَّائي
3- الضيق والضجر، كفول المتنبي في وصف الحمى .
أَبِنْتَ الدهر عندي كل بنْتٍ كيف وَصَلْتِ أنتِ من الزحام
4- التحسر، مثل قول الشاعر في رثاء ابنته .
يادرةً نزِعَتْ من تاج والدها فأصبحت حِلْيَةً في تاج رضوان

أسلوب التوكيد

الأمثلة :
1- "إن النفس لأمارة بالسوء " - علمت أنَّ الله موجود .
الأداة : إنَّ - أنَّ :
2- " تالله لأكيدن أصنامكم " .
الأداة : القسم :
3- " لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله " .
الأداة : لام الابتداء :
4- " ليسجننَّ وليكونَنْ من الصاغرين " .
الأداة : نونا التوكيد :
5- " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " .
الأداة : قد .
6- " أليس الله بأحكم الحاكمين " .
الأداة : الباء الزائدة :
7- " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " ( التوكيد اللفظي ) .
الأداة : التكرار :
8- " وَأما من آمن وعمل صالحا فله جزاءَ الحسنى " .
الأداة : أمَّا :
9- " كلا إذا دُكَت الأرضُ دَكَا دكَا .
الأداة : المفعول المطلق المؤكد :
10- " وعَلّم آدمَ الأسماء كلها " .
الأداة : ألفاظ التوكيد المعنوي :
11- " إنما يَخْشَى الله من عباده العلماءَ ".
الأداة : أسلوب القصر :
وهناك بعض الألفاظ التي تحمل معنى التوكيد : ( حَقْا - صِدْقَا - يقينَّا – لاَ رَيْبَ - لاشَكْ – لا جدال – لا بُدَّ – لا مِرَاء - )
ويكون التوكيد جميلاَّ إذا كان صادراَّ عن شعور الأديب ، وجاء بقدر الحاجة .
وسر جماله : أنه يعطى الكلام قوة ، ويزيد من قدرته على الإقناع والتأثير .

أسلوب القصر

القصر من أساليب التوكيد ناشئ من قَصْرِِ شيء على شيء ، وطرق القصر هي :
1- النفي والاستثناء : ويكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء مثل : ( ما محمد إلا رسول ) .
2- العطف بـ ( لا ) : ويكون المقصور عليه مقابلاَّ لما بعدها مثل : الأرض متحركة لا ثابتة .
3- والعطف بـ ( بل ) أو ( لكن ) ويكون المقصور عليه ما بعدهما مثل :
وما شَابَ رأسي مِنْ سِنين تَتَابَعت علىَّ ولكنْ شيبتني الوقائع .
وقال الشاعر :
ليسَ اليتيمُ الذي قد مَاتَ وَالِدُه بل اليتيمُ يتيم العِلْم والأدِب
4- تقديم ماحقه التأخير : ويكون المقصور عليه هو المتقدم : مثل : بك وثقتُ - وعلى الله توكلت .
5- تعريف الطرفين : وذلك بتعريف طرفي الجملة الاسمية ويكون المقصور عليه المبتدأ
نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا ولم يهن بيد التشتيت غالينا .
6- إنما - ويكون المقصور عليه المؤخر مثل ( إنما الرازق الله )
وينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى :
أ) قصر صفة على موصوف مثل: ( ما خالق إلا الله )
ب) قصر موصوف على صفة مثل: ( حافظ شاعر لا كاتب )
وينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع قسمين .
1- حقيقي : وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة بحيث لا يتعداه إلى غيرها أصلا مثل : ( إنما الرازق الله ) فغير الله لا يرزق .
2- إضافي : وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء معين لا إلى جميع ما عداه مثل: ( لا شاعر إلا شوقي ) فقصر الشعر على شوقي بالنسبة لغيره .
سر الجمال في القصر : يفيد التوكيد والتخصيص ، ويعبر عن مبالغة مقبولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلاغة للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من بلاغة الحوار
» من بلاغة الحجاج
» بلاغة المرأة العربية .... شرح حديث أم زرع .. من صحيح البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلم قدوه ابداعيه :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: