| قال ابن القيم | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الإثنين يوليو 02, 2012 8:26 am | |
| قال ابن القيم - رحمه الله -
أربعة أشياء تُمرض الجسم الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته الكذب * والوقاحة * وكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الإثنين يوليو 02, 2012 6:42 pm | |
| | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:43 am | |
| قال ابن القيم حاكياً عن بعض الصالحين: دخلت على الله من أبواب الطاعات كلها، فما دخلت من باب إلا رأيت عليه الزحام، فلم أتمكن من الدخول، حتى جئت باب الذل، والافتقار، فإذا هو أقرب باب إليه،وأوسعه،ولا مزاحم فيه،ولا معوق، فما هو إلا أن وضعت قدمي في عتبته ، فإذا هو سبحانه قد أخد بيدي، وأدخلني | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الثلاثاء يوليو 03, 2012 9:07 am | |
| قال ابن القيم: "نصيبك من محبة الله على قدر ذكرك له".
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الأربعاء يوليو 11, 2012 3:32 pm | |
| يقول ابن القيم رحمه الله :
أصول الخطايا كلها ثلاثة: الكبر وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره، والحرص وهو الذي أخرج آدم من الجنة، والحسد وهو الذي جرأ أحد ابني آدم على أخيه، فمن وقي شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر كله. فالكفر من الكبر، والمعاصي من الحرص، والبغي والظلم من الحسد.
ابن القيم- الفوائد | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الثلاثاء يوليو 17, 2012 3:42 pm | |
| قال الامام ابن القيم " ان سألوك عن شيخك فقل شيخى رسول الله وان سألوك عن جماعتك فقل هو سماكم المسلمين وان سألوك عن منهجك فقل الكتاب والسنه بفهم سلف الامه وان سألوك عن بيتك فقل الا إن بيوت الله فى الارض المساجد وان سألوك عن لباسك فقل ولباس التقوى ذلك خير | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:22 am | |
| يقول ابن القيم: من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة ، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته ، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه و الحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته ، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ،ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه والإنابة إليه
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:22 am | |
|
من أقوال بن القيم : إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغني أنت بالله , وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله , وإذا أنسوا بأحبابهم , فاجعل أنسك بالله , وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم , وتقربوا إليهم , لينالوا بهم العزة والرفعة , فتعرف أنت إلى الله , وتودد إليه , تنل بذالك غاية العزة والرفعة .. وقال : السنة شجرة , والشهور فروعها , والأيام أغصانها , والساعات أوراقها , والأنفاس ثمارها . فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبة
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:23 am | |
|
يقول ابن القيم: إن لم يكن في تقدم فهو متأخر ولا بد ، فالعبد سائر لا واقف فإما إلى فوق ، وإما إلى أسفل ، إما إلى أمام ، وإما إلى وراء وليس في الطبيعة ولا في الشريعة وقوف البتة ، ما هو إلا مراحل تطوى أسرع طي ، إلى الجنة أو إلى النار ، فمسرع ومبطئ ، ومتقدم ومتأخر ، وليس في الطريق واقف ألبتة ، وإنما يتخالفون في جهة المسير وفي السرعة والبطء ، قال تعالى : ( إنها لإحدى الكبر . نذيرا للبشر . لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر )
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الجمعة أغسطس 03, 2012 12:06 am | |
| قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ : "الرضا بالطاعة من رعونات النفس وحماقتها ، وأرباب العزائم والبصائر أشد ما يكونون استغفارا عقب الطاعات؛ لشهودهم تقصيرهم فيها ، وترك القيام بها كما يليق بجلاله وكبريائه"
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الجمعة أغسطس 10, 2012 9:58 pm | |
| من أجمل ما قال ابــن القـيم :
يا ابن آدم إن بينك وبين الله خطــايـا لا يعلمـها إلا الله
فإن أحبـبت أن يغـفرها لك فـاصفح أنت عن عـبــاده
وإن أحببت أن يعـفوها لك فـاعــفــ أنـت عن عبــاده
إنما الجزاء من جنس العمل .. تعفو هنا ويعفو هناك
تطـالب بالحـــق هـنا .. يطـالبك بالحــق هناك
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم السبت سبتمبر 01, 2012 11:11 am | |
| | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الأحد سبتمبر 30, 2012 7:11 pm | |
| ( ماذا يملك من أمره من ناصيته بيد الله ونفسه بيده وقلبه بين أصبعين من أصابعه يقلبه كيف يشاء )
جزء من حديث صحيح أخرجه مسلم في القدر برقم 2654 عن عبد الله بن عمرو بن العاص ونصّه ( إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث بشاء )
وحياته وموته بيده وسعادته بيده وشقاوته بيده وحركاته وسكناته وأقواله وأفعاله بإذنه ومشيئته فلا يتحرك إلا بإذنه ولا يفعل إلا بمشيئته .
من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس ومن عرفه ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
أنفع العمل أن تغيب فيه عن الناس بالإخلاص وعن نفسك بشهود المنّة فلا ترى فيه نفسك ولا ترى الخلق.
دخل الناس من ثلاث أبواب : باب شبهة أورثت شكا في دين الله وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته وباب غضب أورث العدوان على خلقه .
أصول الخطايا كلها ثلاث : الكبر : وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره إليه والحرص : وهو الذي أخرج آدم من الجنة والحسد : وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم على أخيه فمن وقى شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر فالكفر من الكبر والمعاصي من الحرص والبغي والظلم من الحسد
أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه و أخسر منه من اشتغل عن نفسه بالناس .
من كتاب الفوائد لـــــ ابن القيم
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الخميس أكتوبر 04, 2012 6:54 am | |
| ألقى الله سبحانه العداوة بين الشيطان وبين الملك ، والعداوة بين العقل وبين الهوى ، والعداوة بين النفس الأمارة وبين القلب .وابتلى العبد بذلك وجمع له بين هؤلاء ، وأمد كل حزب بجنود وأعوان ، فلا تزال الحرب سجالا ودولا بين الفريقين ، إلى أن يستولي أحدهما على الآخر ، ويكون الآخر مقهورا معه . فإذا كانت النوبة للقلب والعقل والملك فهناك السرور والنعيم واللذة والبهجة والفرح قرة العين وطيب الحياة وانشراح الصدر والفوز بالغنائم . وإذا كانت النوبة للنفس والشيطان والهوى فهنالك الغموم والهموم والأحزان وأنواع المكاره وضيق الصدر وحبس الملك .
من كتاب الفوائد لـــ ابن القيم | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم السبت أكتوبر 13, 2012 7:34 pm | |
| كم في تقدير الذنب من حكمة ، وكم فيه مع تحقيق التوبة للعبد من مصلحة ورحمة . التوبة من الذنب كشرب الدواء للعليل ورب علة كانت سبب الصحة
لولا تقدير الذنب لهلك ابن آدم من العجب
لابد من نفوذ القدر فاجنح للسلم ،
له ملك السموات والأرض واستقرض منك حبة فبخلت بها وخلق سبعة أبحر وأحب منها دمعة فقحطت عينيك بها
إطلاق البصر ينفش في القلب صورة المنظور والقلب كعبة والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام
من كتاب الفوائد لابن القيم | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الخميس أكتوبر 18, 2012 9:57 pm | |
| قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: ( في القلبِ شعثٌ لا يلُمه إلا الإقبال على الله.. وفيه وَحشة لا يزيلها إلا الأُنس به في خلوته.. وفيه حزن لا يُذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته.. وفيه قلق لا يُسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه.. وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه.. ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه.. وفيه طلب شديد لا يقف دون أن يكون هو وحده مطلوبه.. وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص له ولو أُعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة منه أبدا ) | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الجمعة ديسمبر 14, 2012 8:27 pm | |
| * فـــوائــــد غـــض الــبــصـــــر : ...............................................
قال ابن القيم وفي غض البصــر فوائــد
أحدها : تخليـص القلب من ألـــم الحسرة ، فمن أطلق
نظره دامت حسرته
ثانيا : أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي الوجــه وفي الجوارح ... ثالثا : أنه يورث صحة الفراســة فإنها من النور وثمراتـــه .
رابعا : أنه يورث قــوة القلب وثباتــه وشجاعتـه .
خامسا : أنه يفتــح له طرق العلـم وأبوابــه ويسهل عليه
أبوابــه
سادسا : أنه يخلص القلب من أسـر الشهــوة فإن الأسير
أسير الشهوة
سابعا : أنه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقــــدة
الغــفلــة
قال بعض السلف : إن الذي يخالف هواه يفرق الشيطان
من ظله | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الأحد يناير 06, 2013 12:25 pm | |
| إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله ، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله ، وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله ، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة ، فتعرف أنت إلى الله وتودد إليه ، تنل بذلك غاية العز والرفعة.
الفوائد لابن القيم | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الأحد يناير 06, 2013 5:08 pm | |
| لا تحسب أن قوله تعالى : ( إن الأبرار لفي نعيم . وإن الفجار لفي جحيم ) مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط ، بل في دورهم الثلاثة كذلك ، أعني دار الدنيا ، ودار البرزخ ، ودار القرار ، فهؤلاء في نعيم ، وهؤلاء في جحيم ، وهل النعيم إلا نعيم القلب ؟ وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟.
ابن القيم - إغاثة اللهفان | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الإثنين يناير 07, 2013 8:31 am | |
| يقول ابن القيم : 1-ما ضُرِبَ عبد بعقوبة، أعظم من قسوة القلب . 2-خلقت النار لإذابة القلوب القاسية . 3-أبعد القلوب من الله القلب القاسي . 4-إذا قسا القلب قحطت العين . 5-من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته . 6-خراب القلب من الأمن والغفلة. | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الجمعة فبراير 08, 2013 12:40 pm | |
| يقول ابن القيم: اعلم أن الخطرات والوساوس تؤدي متعلقها إلى الفكر فيأخذها الفكر فيؤديها إلى التذكر ، فيأخذها الذكر فيؤديها إلى الإرادة فتأخذها الإرادة فتؤديها إلى الجوارح والعمل فتستحكم فتصير عادة ، فردها من مبادئها أسهل من قطعها بعد قوتها وتمامها … فإذا دفعت الخاطر الوارد عليك اندفع عنك ما بعده ، وإن قبلته صار فكرا جوالا فاستخدم الإرادة فتساعدت هي والفكر على استخدام الجوارح فإن تعذر استخدامها رجعا إلى القلب بالتمني والشهوة وتوجهه إلى جهة المراد . ومن المعلوم أن إصلاح الخواطر أسهل من إصلاح الأفكار ، وإصلاح الأفكار أسهل من إصلاح الإرادات ، وإصلاح الإرادات أسهل من تدارك فساد العمل ، وتداركه أسهل من قطع العوائد ، فأنفع الدواء أن تشغل نفسك في ما يعنيك دون ما لا يعنيك … وإياك أن تمكن الشيطان من بيت أفكارك وإيراداتك فإنه يفسدها عليك فسادا يصعب تداركه ويلقي إليك أنواع الوساوس والأفكار المضرة ، ويحول بينك وبين الفكر فيما ينفعك ، وأنت الذي أعنته على نفسك بتمكينه من قلبك وخواطرك فملكها عليك
..................
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الخميس فبراير 28, 2013 5:32 am | |
| قال ابن القيم: حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر نعيما و عذابا و سجنا و انطلاقا ، فإذا أردت أن تعرف حالك في قبرك فانظر إلى حال قلبك في صدرك | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم الجمعة مارس 01, 2013 8:11 pm | |
| قال ابن القيم - رحمه الله - 1 - ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب 2 - من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته . 3 - خراب القلب من الأمن والغفلة 4 - من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس . 5 - لا يجتمع الإخلاص في القلب ، ومحبة المدح والثناء .
| |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم السبت مارس 30, 2013 3:53 pm | |
| قَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ رحمه الله: ابَحْثَ عَنْ قَلْبِكَ فِيْ ثَلَاثِ مَوَاطِنُ .
أَوَّلُهَا : عِنْدَ سَمَاعِ الْقُرْآَنِ الْكَرِيْمِ اوْ قِرَاءَتَهُ . ثَانِيْهَا : فِيْ مَجَالِسِ الْذِّكْرِ وَ الْعِلْمُ . ثَالِثُهَا : عِنْدَ الْخَلْوَةِ مَعَ نَفْسِكَ وَ مُحَاسَبَتِهَا . فَإِنْ وَجَدْتَهُ فَاحْمَدْ الْلَّهَ عَلَىَ هَذِهِ الْنِّعْمَةِ ، وَ إِنْ لَمْ تَجِدْهُ فِيْ هَذِهِ الْمَوَاطِنِ الثَّلَاثَةِ فَاسْأَلْ الْلَّهِ أَنْ يَمُنَّ عَلَيْكِ بِقَلْبٍ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكَ قَلْبٌ !!! | |
|
| |
الطيب
عدد المساهمات : 1378 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: رد: قال ابن القيم السبت سبتمبر 28, 2013 8:50 am | |
| قال ابن القيم -رحمه الله :
الفرق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين : قد مثلت المراتب الثلاثة بمن أخبرك : أن عنده عسلاً وأنت لا تشك في صدقه ، ثم أراك إياه فازددت يقيناً ، ثم ذقت منه ، فالأول : علم اليقين ، والثاني : عين اليقين ، والثالث : حق اليقين .
فعلمنا الآن بالجنة والنار : علم يقين . فإذا أزلفت الجنة في الموقف للمتقين وشاهدها الخلائق وبرزت الجحيم للغاوين وعاينها الخلائق فذلك: عين اليقين .
فإذا أدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار: فذلك حينئذ حق اليقين .
...... مدارج السالكين . | |
|
| |
| قال ابن القيم | |
|